السعودية : بنزين مغشوش في الرياض وجدة التخطي إلى المحتوى

السعودية : بنزين مغشوش في الرياض وجدة

السعودية : بنزين مغشوش في الرياض وجدة
بنزين

وكالة اليوم الاخبارية – كشفت صحيفة سعودية نقلاً عن مصدر في وزارة التجارة والصناعة أن عملية غش وقود السيارات (البنزين) تزيد مع هطول الأمطار، خصوصا في مدينتي الرياض وجدة، مؤكدا أن عمليات مكافحة الغش تتضاعف بالتعاون مع أجهزة الدولة كافة، بما فيها الأمانات .

 

وبين أن هناك متابعة للمحطات بشكل مستمر حيث تجري زيارة المحطة وعمل الاختبارات الأولية وإذا أثبتت وجود غش تغلق احترازيا، وتسحب عينات ويتم إرسالها لهيئة المواصفات والمقاييس للفحص، وعند ورود النتيجة تتخذ بقية الإجراءات .

 

ورأى أن إلزام المحطات بتركيب أجهزة لكشف لون البنزين ليس حلا كافيا، لأن بعض العمالة يضيفون على الوقود مادة معينة ليصبح لون البنزين أحمر، مشيرا إلى أنهم يكشفون عملية خلط البنزين أو الديزل بوضع مادة على لوح خشبي وإدخالها بالخزان، ومن تغير لونها يعرفون وجود الخلط من عدمه، وهناك حالات خلط متعمدة وأخرى تحدث عن غير قصد كحالات الأمطار وذلك وفقا لصحيفة عكاظ .

 

وذكر المصدر، أن الوزارة تلقت توضيحا من قبل وكالة البترول والثروة المعدنية، مفادة أن اختلاف لون البنزين يعود إلى مواصفات الزيت الخام المستخدم وطريقة التكرير ومصدر وكمية الأصباغ المضافة إلى البنزين .

 

وأفاد أن وكالة البترول أشارت إلى أن الاختلاف البسيط في درجة لون كل نوع من أنواع البنزين ليس دليلا على وجود خلل في جودته، كون المنتج يخضع لفحوصات للتأكد من توافقه مع المواصفات الفنيه المعتمدة، موضحة أن الهدف من إضافة اللونين الأخضر والأحمر هو فقط للتمييز بين أنواع هذا المنتج عند التخزين والمناولة .

 

وكان مواطنون تداولوا مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يكشف حالة غش تجاري ظهر فيه أحد العمال في إحدى المحطات يزود مركبة بوقود أخضر فئة 90، يخرج من مضخة مخصصة لبنزين 95 الأحمر.

 

المصدر : أريبيان بزنس

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *