الإقتصاد الأردني في تراجع وتحديات غير مسبوقة التخطي إلى المحتوى

الإقتصاد الأردني في تراجع وتحديات غير مسبوقة

الإقتصاد الأردني في تراجع وتحديات غير مسبوقة
وزارة

رجا رحال. وكالة اليوم الاخبارية – في مؤتمر صحفي اليوم، قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق، علي أبو الراغب، أن الأردن يمر في أزمة إقتصادية كبيرة، بفعل الأحداث الغير مسبوقة والتحديات التي يواجهها الأردن في المجالين الإقتصادي والسياسي.

كما قال ابو الراغب، ان الحكومة الأردنية كانت تتوقع تحسينا إقتصادي وماليا بعد زيادة الوضع المالي في الدولة، وننتظر إنعكاس إيجابي، لكن للإسف لم نرى شيء من هذا القبيل، وبقي الأردن يعني واشتداد الأزمة في توالي.

 

واشار إلى المنحة الخليجية التي ساهمت في تحسين الوضع الإقتصادي والنمو الشامل على الأردن إلا هذا النمو ليس مستداما ولم ينفع سوى فئة اجتماعية محددة، وكانت التوقعات أن يشمل جميع المجالات.

 

كما طالب ابو الراغب بتنفيذ بعض الحوافز التي تساعد في ايجاد جو جديد للاستثمار وابرزها منح الاقامة والجنسية للمستثمرين غير الاردنيين ضمن مرجعية مدروسة وشروط موضوعية ضمن المنظومة الامنية الوطنية، وتشجيع افراز الاراضي في مناطق عمان الكبرى والبلديات والاراضي خارج التنظيم، وتعديل القوانين والانظمة المتعلقة بالاراضي المشتراه من الشركات واستثماراتها من قبل الشركات وخاصة العقارية، ومحاربة الروتين والبيروقراطية والفساد.

 
إضافة إلى اعادة النظر بقانون ضريبة الدخل، ومراجعة تكاليف الصناعة ووضع حوافز حقيقة لتنمية القطاع الصناعي وتحفيز الاستثمار فيه، ودعم قطاع التطوير العقاري، وتخفيض رسوم بيع وشراء العقار على الاراضي ، ومنح حوافز لبناء المستشفيات والعيادات الخاصة، ومنح اعفاءات ضريبية بالكامل ولسنوات طويلة لمشاريع بناء الفنادق والمستشفيات في المناطق التنموية.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *