قانون جديد لمكافحة الفساد الإلكتروني التخطي إلى المحتوى

قانون جديد لمكافحة الفساد الإلكتروني

قانون جديد لمكافحة الفساد الإلكتروني
فساد

رجا رحال. وكالة اليوم الاخبارية – اقر مجلس الأمة اليوم، الموافقة على قانون جديد، بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات في مداولته الاولى على ان تقدم التعديلات عليه من قبل اللجنة المختصة، قبل المداولة الثانية.

 

وفي اجتماع لأعضاء مجلس الأمة، اصدروا مذكرة جديدة، تتعلق بإعداد قانون لمكافحة لجرائم المستحدثة التي تعتمد في ارتكابها على وسائل التقنية المتطورة.

وأوضح اعضاء المجلس ان ذلك القرار يهدف إلى حماية الأشخاص والحريات من فضائح الشرف وغيرها والحفاظ على سمعتهم ودرء العدوان على الأموال والممتلكات العامة والخاصة سعيا من دولة الكويت في سياق دعم التوجهات الدولية الخاصة بمكافحة هذه الجرائم.
ومن اخطر نتائج الفساد الإلكتروني انه ساهم بظهور نوع جديد من الجرائم  والتي يطلق عليها (الجرائم المعلوماتية) كجرائم الاختلاس والتزوير التي تتم بالوسائل الالكترونية والجرائم الماسة بالأخلاق والآداب العامة وسرقة المعلومات واختراق النظم السرية.
وفي نص المادة الثانية من القانون بحسب التقرير الإيضاحي على جريمة الدخول غير المشروع الى جهاز حاسب آلي او أنظمة معلوماتية باستخدام إحدى وسائل تقنية المعلومات كما قضت فقرتاها الثانية والثالثة بتشديد العقوبة في حال ترتب على هذا الدخول إلغاء أو إتلاف للبيانات أو في حالة المعلومات الشخصية حيث نصت الفقرة الرابعة على تشديد العقوبة إذا ارتكبت الجريمة أثناء أو بسبب تأدية الوظيفة.
وهناك العديد من نصوص المواد القانونية التي يتم دراسة تطبيقها حاليا في هذا الشأن، وتبقى على حيز التنفيذ في الأيام القادمة.
 وأكد وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع اهمية هذا القانون “النوعي” لاسيما مع وجود فراغ التشريعي في قانون الجزاء والذي جعل الكثير ممن يستخدم الوسائل التكنولوجية خارج نطاق التجريم.
وقال ” ان اتفاقية (بودابست) لمكافحة الجرائم المعلوماتية وقعت عليها جميع الدول الاوروبية التي لديها قوانين مماثلة مؤكدا الحاجة لاقرار قانون جرائم تقنية المعلومات ليتسنى للكويت التوقيع على تلك الاتفاقية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *