نواب الاردن يرفضون استيراد الغاز الاسرائيلي التخطي إلى المحتوى

نواب الاردن يرفضون استيراد الغاز الاسرائيلي

نواب الاردن يرفضون استيراد الغاز الاسرائيلي
غاز اردني

رجا رحال. وكالة اليوم الاخبارية – اجمع يوم امس الاثنين اغلبية نواب البرلمان الاردني على الغاء “خطاب النوايا” الممهد لاستيراد الغاز الطبيعي من اسرائيل الخبر الذي اكده مصدر مسؤول في الحكومة الاردنية اليوم الثلاثاء حيث أشار المصدر إلى أنه “لا معلومات حتى اللحظة عن البديل النهائي الذي سيلبي متطلبات البلاد من الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية.

 

كما دعا النائب علي السنيد البرلمان إلى إسقاط الاتفاقية التي قال إنها سترهن الأردن للعدو الصهيوني، معتبرا أنها جريمة بحق الشعبين الأردني والفلسطيني.

 

أما النائب عبد الكريم الدغمي فعبر عن عتب الأردن على الأشقاء العرب الذين قال إنهم يجبرونه على الذهاب لتوقيع “اتفاقيات مشؤومة”، معلنا رفضه للاتفاقية، وقال “اذبحونا ولا توقعوا الاتفاقية”.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن في مرافعة له أول أمس الأحد أمام المحكمة العليا في إسرائيل أن الأردن ألغى قرار الحصول على الغاز، محملا المسؤولية للتعقيدات الإسرائيلية التي تعيق توقيع اتفاق الاحتكار لعدد من حقول الغاز التي تسيطر عليها تل أبيب في البحر الأبيض المتوسط في المقابل، وصف رئيس لجنة الطاقة السابق في مجلس النواب النائب جمال قموه قرار إلغاء استيراد الغاز من إسرائيل بالمطمئن، معتبرا أن ذلك يصب في مصلحة المملكة بشكل عام.

 

وقال إن البدائل في استيراد مادة الغاز “كثيرة، ومن مناطق مختلفة من العالم، فيما باتت أسعار الطاقة أرخص مما كانت عليه في السابق”.

 

كما كشفت الدراسة أن حصة الشركات الإسرائيلية من الائتلاف الذي تقوده شركة نوبل إنرجي تبلغ نحو 61%، بينما تذهب النسبة الأخرى إلى الشركة الأميركية. وسبق أن أعلنت الحكومة الأردنية برئاسة عبد الله النسور أن إجراءات استيراد الغاز لا تتعدى مذكرة التفاهم التي وقعت مع شركة “نوبل إنرجي” الأميركية في العام 2014، وأن ما تم الاتفاق عليه مع الشركة حتى الآن هو “خطاب نوايا غير ملزم” حتى الآن لكلا الطرفين. ومن المقرر أن يستكمل مجلس النواب غدا الأربعاء بحث الاتفاقية رغم توقيع 78 نائبا في المجلس

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *