الأردن : 11 مهنة غير مسموح بها للوافدين التخطي إلى المحتوى

الأردن : 11 مهنة غير مسموح بها للوافدين

الأردن : 11 مهنة غير مسموح بها للوافدين
مهن

رجا رحال. وكالة اليوم الاخبارية – أصدرت وزارة العمل الأردنية، على لسان الوزير الدكتور نضال القطامين، قرار بمنع العمالة الوافدة إلى الأردن من العمل في 11 مهنة، لا يسمح بها إلى للعمال الأردنيين.

 

وبررت الوزارة سبب إتخاذ هذا القرار هو، توفير فرص عمل للشباب الأردني بمختلف المجالات، لعدم اللجوء إلى الخارج لطلب العمل، لتكون خطوة مساندة من الوزارة للحد من البطالة والفقر السائد في أوساط الشباب الأردني وخصوصا في ظل الأزمات التي يشهدها العالم العربي من لجوء وشتات أدى إلى إتخاذ الأردن المسلك الآمن للإستقرار فيه.

 

ومن المهن التي تم تحديدها لمنع الوافدين من العمل بها هي”  المهن الإدارية والمحاسبية والكتابية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية والمقاسم والهواتف والتوصيلات، والمستودعات، والبيع بكافة فئاته، والديكور، وبيع المحروقات في المدن الرئيسية ومهن الكهرباء، والميكانيك وتصليح السيارات، السائقون، الحراس والمراسلون.

 
وقدم  إستثناء لحالات التجديد وللشركات والمؤسسات التي تقدمم برامج تدريبية للعمال الأردنيين في المجال المطلوب أو من خلال الاتفاقيات في مجال التدريب التي تعقد مع وزارة العمل على أن تدرس الحاجة الفعلية للشركات والمؤسسات ولكل حالة على حده وبالنسبة التي يراها وزير العمل مناسبة، بالإضافة للسائقين الذين يعملون لدى شركات تكون حكومة المملكة شريكة فيها .
وفيما يتعلق بالمهن الهندسية، أوضح القرار أن المهن الهندسية بكافة فروعها وتخصصها مغلقة والاستثناء فقط في حالة عدم توفر البديل وبعد استئناس وزارة العمل برأي الجهات المعنية ذات العلاقة وهي ديوان الخدمة المدنية والدوائر المعنية.
واعتبر القرار أعمال قص الشعر وهي مهنة كوافير سيدات مهنة مغلقة باستثناء مهنة البديكير والمناكير وعلى أن تدرس كل حالة بحالتها من وزارة العمل، أما مهنة كوافير رجال فتدرس كل حالة بحالتها من قبل « العمل» أيضا»، كما تدرس مهنة كوافير أطفال كل حالة بحالتها من قبل وزارة العمل شريطة الاستئناس برأي وزارة الداخلية.
واستثنى القرار على كل المهن المغلقة أبناء وازواج المواطنات الأردنيات وزوجات الأردنيين على أن تدرس كل حالة بحالتها، والعاملين في الشركات الاستثمارية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار شريطة ارفاق ما يؤيد ذلك من مؤسسة تشجيع الاستثمار، والعاملين في الشركات الأجنبية العاملة في المشاريع الحكومية، العاملين في المؤسسات الحكومية بناء على طلب تلك المؤسسات وعلى أن يكون الطلب مبررا، أما بالنسبة للمكاتب الاقليمية الأجنبية ( غير العاملة في المملكة) يعطى بمهنة ( ممثل اقليمي ) و( نائب ) فقط.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *