افريقيون يفوزون بتكريم جامعة سعود لهم والسعوديين يتنحون جانبا التخطي إلى المحتوى

افريقيون يفوزون بتكريم جامعة سعود لهم والسعوديين يتنحون جانبا

افريقيون يفوزون بتكريم جامعة سعود لهم والسعوديين يتنحون جانبا
تكريم

رجا رحال. وكالة اليوم الاخبارية – كرمت جامعة الملك سعود في الرياض، اليوم، عدد من طلابها الذين حصلوا على مراكز متقدمة في اللغة العربية، من الجنسيات الآسيوية والأفريقية.

فيما فوجئت الجامعة اليوم، بتحقيق طلابها من الجنسيات الأخرى مراكز عليا، في إجادة وإتقان مهارات اللغة العربية، بينما الطلاب السعوديين لم يحصلوا على أي مراتب تذكر، وتنحوا جانبا بعيدين عن مسرح التكريم.

 

بينما تعدل ذلك المقياس بوجود 25 سعودية أحرزن معدلات عالية (4.25 فما فوق) في قسم اللغة العربية وآدابها، فيما لم يتفوق من الطلبة سوى ستة طلاب فقط، كلهم من جنسيات غير عربية.

 

 

وقال رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الملك سعود الدكتور خالد الحافي، فإن الطلبة المتفوقين من غير السعوديين هم من طلاب المنح الذي يرغبون في تعلم اللغة العربية من آسيا وأفريقيا، وهم يتكلمون اللغة العربية بطلاقة، مشيراً إلى أن القسم وضع شروطاً عالية، إذ حدد معيار التفوق للطلبة الحاصلين على معدلات 4.25 و4.50، في حين بلغت معدلات الطلبة السعوديين 3.75 و4، الأمر الذي استبعدهم من التكريم الذي أقامته الجامعة للمتفوقين من الطلبة والطالبات الأسبوع الماضي.

 

ورجح الحافي نسبة تفوق الطالبات على الطلبة في هذا القسم إلى زيادة إقبال الإناث على أقسام العلوم الإنسانية مقارنة بالذكور، وقال ” كما أن الطالب السعودي ينظر إلى سوق العمل الذي لا يطلب خريجي تخصصات اللغة العربية، ما يجعلهم يعزفون عن الدراسة فيه، إلا في حال تم إحالة الطالب إلى كلية اللغة العربية بعد السنة التحضيرية من دون رغبة منه فيأتي إلى القسم وهو غير راغب فيه، أو قد يبيت نية التحويل منه إلى قسم آخر يتيح له فرص وظيفية بعد التخرج، بينما الطالب الموفد من دول أخرى يقبل على الدراسة في القسم وكله حماسة في تعلم اللغة العربية ويتفوق فيها.

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *