القنصلية المصرية في الرياض " لا حق لأصحاب العمل حجز جواز سفر العامل المصري التخطي إلى المحتوى

القنصلية المصرية في الرياض ” لا حق لأصحاب العمل حجز جواز سفر العامل المصري

القنصلية المصرية في الرياض ” لا حق لأصحاب العمل حجز جواز سفر العامل المصري
جواز

رجا رحال. وكالة اليوم الاخبارية – أعنلت القنصلية المصرية، في الرياض، انه لا يحق لأصحاب العمل الاحتفاظ بجواز سفر العاملين لديهم على اختلاف وظائفهم وطبيعة عملهم، وفقاً لنظام العمل السعودي المتعارف عليه.

وطلبت القنصلية من المقيمين المصريين في السعودية، ممن يريدون الحصول على جوازاتهم، مخاطبة البعثة عن طريق إرسال رسالة على إحدي وسائل التواصل الخاصة بالبعثة بالحالات التي يمتنع فيها أصحاب العمل عن تسليم جوازات سفر مكفوليهم.

 

وأكدت القنصلية على المصريين أهمية الحفاظ على المعلومات الأساسية والبيانات والتي تشمل، ” اسم المواطن كاملا ورقم إقامته ورقم هاتفه المحمول واسم صاحب العمل أو المؤسسة التي يعمل بها المواطن ورقم الجوال أو التليفون الخاص بصاحب العمل وان امكن رقم إقامته.

 

مبينه أنها ستقوم بناء على طلب المواطن المصري بمخاطبة الجهات السعودية المعنية لإمدادها بجوازات سفر المواطنين في هذا الشأن.

 

وعن نظام الكفالة، أكد إمام يوسف رئيس إتحاد العمالة المصرية في السعودية بالقول ” وضع الكفالة لا يعتبر جديد وأنه تم تطبيق نظام جديد بديلا عن نظام الكفيل، لافتا ” تم إلغاء نظام الكفيل وأن النظام القائم الآن هو نظام المقيم أي ما يعني أنه تم المساواة بين بطاقة المقيم والمواطن”.

 

 

وأضاف ” أن مدة الإقامة أصبحت 5 سنوات ، ولكن لابد من تجديدها كل عام على السيستم، مشيرا إلى أنها أصبحت عبارة عن كروت ذكية ويتم مراجعتها من خلال الكمبيوتر.

 

وبين أن إتحاد العمالة المصرية، عقد إجتماع مع مسئولو الجوازات السعوديين وتم الإعلان عن أنه ليس من حق صاحب العمل الاحتفاظ بالجواز والإقامة، لأنهما من حق العامل، موضحا أن ذلك لا يعني أنه من حقه أن يسافر كيفما يشاء ولكنه أصبح مُلتزم بالعمل وفقا للعقد المتفق عليه.

 

وأضاف أنه لابد من الإلتزام بالقانون السعودي الخاص بالعاملين الوافدين، أي أنه حتى وإن امتلك العامل المصري جواز سفره يصبح متحملا مسئوليته بشكل كامل، ولكن ذلك لا يمكنه من الخروج من السعودية دون موافقة صاحب العمل او شركته وأنه لابد من الالتزام بالضوابط المنظمة لذلك.

 

 

وقال  أن احتفاظ صاحب العمل بجواز العامل لا تعطيه ميزة ولكنه يكون كإجراء أمان للحفاظ عليه فقط، وأنه يتم الاتفاق بينه وبين العامل إن كان سيحتفظ به أم سيكون في مسئولية العامل كمستند شخصي واثبات شخصية له، وذلك في إطار الالتزام بضوابط القانون السعودي، وفي حالة رفض صاحب العمل إعطاء العامل الجواز يقوم بمخاطبة البعثة المصرية بالسعودية لمخاطبة صاحب العمل بتسليمه جوازه.

 

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *