الجواز الكويتي مصنف المركز 57 عالميا التخطي إلى المحتوى

الجواز الكويتي مصنف المركز 57 عالميا

الجواز الكويتي مصنف المركز 57 عالميا
جواز

وكالة اليوم الاخبارية – بعد الإحصاء التي أجرته قيود التأشيرات للعامة 2016، إحتل الجواز الكويتي المرتبة 57 عالميا، بينما المركز الثاني عربيا بعد جواز الإمارات العربية المتحدة، ويتمكن أصحاب الجواز الكويتي، السفر إلى أكثر من 80 دولة، دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

 

وحسب الإحصائيات، التي أعدت لنحو 200 دولة حول الحال، أن دول الخليج العربي، شهد تحسن في الفترة الأخيرة، إذ يعتبر جواز السفر الإماراتي المركز الأول عربياً للعام الثاني على التوالي والمركز 38 عالمياً مع وصوله إلى 122 دولة حول العالم من دون تأشيرة.

 

 

بينما يعد الجواز القطري المركز الثالث عربياً و60 عالمياً بواقع ستة مراكز مع حرية السفر دون تأشيرة إلى 79 بلداً على التوالي، ومن ثم البحرين التي جاءت في المركز 65 عالمياً ويليها سلطنة عُمان في المركز 67 عالمياً، مع حرية السفر دون تأشيرة إلى 73 و71 على التوالي. أم المملكة العربية السعودية، فقد جاءت المرتبة الأخيرة عربياً و69 عالمياً مع حرية السفر دون تأشيرة إلى 69 بلداً.
أم الدولة التي إحتفظت بصدارة هذه المركز الاول هذا العام، فهي ألمانيا، إذا يعتبر الجواز الألماني من أقوى الجوازات ويمكن أصحابه من السفر إلى 177 دولة دون تأشيرة، بينما تراجعت ماليزيا إلى المركز 12 بعد تصنيفها لثلاث سنوات على التوالي، ضمن المجموعة الاولى.
أما في العام الحالي، فهناك ثلاثة دول تحتل المركز الثالث وهي” هي فنلندا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، مع حرية السفر من دون تأشيرة لمواطنيها إلى 175 بلدا، وبقيت الصومال، والعراق، وباكستان، وأفغانستان في أدنى أربعة مراكز في المؤشر، لتعتبر هذه الدول من أسوء جوازات في العالم حسب ما صرح مصادر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *