السعودية تقوم بايقاف المساعدات لمصر بقيمة 30 مليار ريال , الأسباب و النتائج التخطي إلى المحتوى

السعودية تقوم بايقاف المساعدات لمصر بقيمة 30 مليار ريال , الأسباب و النتائج

السعودية تقوم بايقاف المساعدات لمصر بقيمة 30 مليار ريال , الأسباب و النتائج
السعودية تقوم بايقاف المساعدات لمصر

وكالة اليوم الاخبارية – لقد تم نشر الكثير من التقارير من العديد من الصحف الخليجية عن القرار السعودي الأخير الذي ينص على ايقاف المساعدات المالية لمصر الذي بلغ قيمتة 30 مليار ريال سعودية  .

وقد كانت السعودية قد اتخذت قراراً مماثلاً يوم الجمعة الماضي ضد دولة لبنان , حيث أن السعودية تطلب من رعاياها في لبنان المغادرة فورا , على خلفية خلافات سياسية بين البلدين , و تأتي مصر لتتلقى الصفعة المفاجئة نفسها لتزيد الأمور سوءاً .

وأوضحت المصادر المطعلة  أن السعودية تقوم بايقاف المساعدات لمصر حيث أن الملك سلمان كان قد وعد رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس السيسي بعد أن تم الإعلان عن المجلس التنسيقي المصري السعودي منذ بضعة أشهر بضخ استثمارات كبرى في جمهوري مصر , و تقديم المساعدات النفطية اللازمة للبلاد , لكن المملكة رفضت كل المشاريع التي قدمتها الحكومة المصرية كاستثمارات لمبلغ 30 مليار ريال سعودي – طبقا لما ذكرته جريدة المصري اليوم .

السعودية تقوم بايقاف المساعدات لمصر

الأسباب من ايقاف المساعدات السعودية لجمهورية مصر العربية

ذكر المحللون السياسيون انهم اعتبر أن السبب الرئيسي يرجع إلى انحياز مصر الى الجانب الروسي في مواجهة السياسة الخارجية لبلاد الحرمين , و بالتحديد في سوريا , بالإضافة إلى المواقف بين البلدين بخصوص عدد من القضايا الاقليمية من بينها اليمن , و يقول  البعض إلى زيارة مسؤولين بحزب الله إلى مصر .

 

النتائج الفعلية في القرار على النظام المصري

 

لقد تلقى النظام المصري القرار السعودي بالصدمة الشديدة , و اعتبرت الصحف المصرية أن ايقاف المساعدات السعودية هي صفعة للحكومة الحالية التي تواجه حالة من السخط الشعبي , و سيزيد هذا القرار الأزمة سوء .

حيث كان النظام المصري في حاجة ماسة  لجميع المساعدات المالية و البترولية في هذا الوقت الصعب والحرج وعند سماعهم أن السعودية تقوم بايقاف المساعدات لمصر التي تواجه أزمات طاحنة تسبب مشاكل اقتصادية كبيرة كان  آخرها انخفاض قيمة العملة المصرية “الجنيه” بصورة مرعبة مقابل الدولار الأمريكي الذي قارب المخزون الاحتياطي المصرفي منه على النفاذ .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *