العراق" فقدان مواد مشعة تستخدم في تصنيع قنبلة ذرية قذرة التخطي إلى المحتوى

العراق” فقدان مواد مشعة تستخدم في تصنيع قنبلة ذرية قذرة

العراق” فقدان مواد مشعة تستخدم في تصنيع قنبلة ذرية قذرة
عراق

وكالة اليوم الاخبارية – تلقت وزارة الخارجية الأمريكية معلومات تفيد باختفاء مادة مشعة من مخازن إحدى المنشآت في مدينة البصرة، جنوبي العراق، ولغاية الآن لم يتم تحديد  كمية المادة المفقودة من المنشأة.

 

وأكدت الوزارة إنها تلقت معلومات عن اختفاء الماده في مدينة البصرة، جنوبي العراق، منذ نوفمبر الماضي، حيث ورد معلومات لوكالة الطاقة الذرية عن فقدان نحو  10 غرامات من مادة نظير الإيريديوم والتي  تستخدم في علاج السرطان.

 

وحذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ووزارة الخارجية الأمريكية ومسؤولون عراقيون وقوع هذه المواد بأيدي جماعات إرهابية قد تستخدمها بتصنيع قنبلة ذرية قذرة تؤدي إلى تدمير الوضع لخطورة وقوة هذه المواد المفقودة.

 

وحسب ما أكدت مصادر من الخارجية الأمريكية أنه لا يوجد أي مؤشر لغاية الآن يدل أنها وقعت بيد جماعات إرهابية، وحتى وإن عثر عليها تنظيم ما، لن يستطيع إستخدامها بالشكل الخطير الذي تنتجه هذه المواد.

 

وتعمل السلطات العراقية على عمليات البحث عن تلك المادة “عالية الخطورة” في كافة مناطق البصرة والمناطق المجاورة، كماأكدت الوكالة الدولية إنها لم تتلقى طلبا من العراق بالحصول على مساعدة دولية في استعادتها.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *