شروط الحصول على جنسية سعودية للعام 2016 التخطي إلى المحتوى

شروط الحصول على جنسية سعودية للعام 2016

شروط الحصول على جنسية سعودية للعام 2016

وكالة اليوم الاخبارية – للحصول على الجنسية السعودية بالطريقة القانونية والتي تنص عليها القوانين المعروفة بالمملكة العربية السعودية، ما عليك إلا إتباع الخطوات القانونية الرسمية والتي تمكنك من التمتع بجميع الخدمات التي يتمتع بها المواطن السعودي.

 

ومن حرصنا على توفير أهم وآخر الأخبار لمتابعينا من جميع أنحاء الدول العربية، وفرنا لكم أهم الشروط الواجب إتخاذ قبل السعي للحصول على جنسة.

 

1 – أن يثبت الولادة بالمملكة بموجب شهادة الميلاد او اي وثيقة رسمية تصدر من جهة مختصة، وفي حالة عدم وجود ذلك تثبت الولادة بواحدة او اكثر من وسائل الاثبات الأخرى من شهادات او قيود كشهادة الشهود اذا تأيدت بتصديق العمدة او المعرف المعتمد رسمياً.

 

2 -تقبل طلبات الحصول على الجنسية بموجب هذا النظام من صاحب الطلب او من ممثله الشرعي ولادارة الاحوال المدنية او ممثلية المملكة في الخارج طلب حضوره شخصياً.

 

3 – يتم تقديم الطلب بموجب المادة Cool من النظام لادارات الاحوال المدنية خلال سنة من تاريخ بلوغ سن الرشد وما فوق سن الرابعة.

 

4 – الإقامة الدائمة المنصوص عليها في المادة Cool من النظام هي الإقامة الفعلية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة، ويمكن أن تثبت بواحدة أو أكثر من وسائل الإثبات من شهادات أو قيود كشهادة الشهود أو الشهادات الدراسية أو قيود الجوازات.

 

 

ومن بعد الإنتهاء من الإجراءات القانونية يتم بحث الطلب المقدن من قبل لجنة تشكل من ثلاثة أعضاء لا تقل مراتبهم عن المرتبة الثامنة يكون أحدهم مؤهلاً تأهيلاً شرعياً أو نظامياً تقوم بالتحقق من الآتي:

 

1 – أن يكون قدوم صاحب الطلب للمملكة بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول يخوّله العودة إلى بلاده دون قيد أو شرط.

 

2 – أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقاً لأحكام نظامها الخاص.

 

3 – أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

 

كما انه لا تقبل الإقرارات والإعلانات المتعلقة بطلب اكتساب الجنسية أو التنازل عنها إلا من صاحب الطلب شخصياً او من ممثله الشرعي وتؤخذ الإقرارات والإعلانات أمام الموظف المختص في أي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثليات المملكة في الخارج.

 

بالإضافة انه يتم مراعاة  في تطبيق أحكام النظام الاتفاقيات الدولية والاقليمية والثنائية التي تبرمها المملكة مع الدول الأخرى مع الأخذ في الاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل.

التعليقات

  1. لازالت غامظة دون توظيح ونشاط وثقة للمولود في المملكة من ذو عشرون عاما لمتتكلمو بها ثانيا المولد هنا مؤهل دخل السعودية ومن مدارس السعودية وصلت بهي الي الثنوية العامة وكان لهو طموح الجامعة للاسف الجامعة كانت ممنوعة للاجانب ولهاذ استقر علي الثنوية العامة واصبحمبرمج اكتروني ومحاسب اداري هل يفبل املا ارجو التوظيح لمن يرغب

  2. هذه الشروط نفسها موجودة في نظام الجنسية منذ فترة طويلة ولم بطرأ عليها تغيير( وهي شروط عامة ). المهم انه ليس كل من تنطبق عليه هذه الشروط يصبح مؤهلاً للحصول على الجنسية بصورة آلية. حيث أن هناك اعتبارات كثيرة غير مذكورة . والدي قدم الى المملكة منذ عام 1382 هـ ( 1962 م) وما زلنا نقيم اقامة دائمة ومستمرة.. وما زلنا نحمل جنسيتنا الأصلية … فأرجو من الاخوان في هذه الصحيفة عدم نشر مثل هذه الاخبار دون معرفة منعاً للبلبلة والقيل والقال. وسلامتكم

  3. انا من مواليد المملكة سنة 1393 هجري . 1973 ميلادي مدينة بريده واتممت الدراسة بكافة مراحلها في المملكة الا مرحلة الجامعه اضطررت للسفر لبلدي لدخول الجامعه وظل الاهل في المملكة وكنت اسافر بموجب تأشيرة خروج وعوده حتى اتممت المرحلة الجامعية . وارغب ان اكون مواطن سعودي

    1. لا يحق لك المطالبة بالجنسية السعودية حيث أنك تحمل جنسية بلدك الأم وحصلت على الشهادة الجامعية منها وبالتالي بإمكانك تجديد إقامتك سنوية أو العودة لبلدك النظام لا يسمح بإعطائك الجنسية ولا يمكن ذلك .

  4. ت 14#
    أحتفظ بجنسيتك وسوف تبقى على وضعك حتى لو جلست 100 عام نحن ليس مطالبين بتجنيس من يولد على أرض السعودية والكل يعرف ذلك وشروط منح الجنسية السعودية صعبة جداً .

  5. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    من فضلكم كيف يتم الحصول على إقامة دائمة بالمملكة العربية السعودية
    مع العلم ان زوجي يملك حرف عملية وشكرا
    اللهم ادم عليكم الآمان و الامن

  6. عقبالنا بالكويت … سمعنا اخبار انه الجنسية ستوزع على من ولد بالكويت وله اكثر من 30 سنة متتالية ..

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ياخوان مافي جنسية مجرد اعلام ..
    ماذا تريدون في الجنسية السعودية هنا السؤال؟؟
    اليس لكم بلد اليس لكم اصول ام ترغبون بألانتماء للسعودية بأي شكل كان فقط !
    فل نفرض انها منحت الجنسية فأين ستكون حقوق المواطن السعودي واين حقوق الجيل القادم في هذا الوطن !!؟
    حسيت ان المملكة العربية السعودية ليس فيها شعب ياللي جاي تبي الجنسيه.!
    ولجميع الجنسيات هل حكومتكم سوف تعطي الجنسية لأي اجنبي؟
    فلنفرض ان بلدك ستمنح الجنسية لأي اجنبي اين سيكون موقعك انت والأجيال القادمة في بلدك من الاعراب..

  8. الأولى بالتجنيس زوجات المواطنين وأزواج المواطنين والأبناء من حملة الشهادات والحرف العالية والمطلوبة في المملكة ,, يعني اللي يتجنس لازم يكون مميز حتى لا يكون التجنيس مجرد تكديس …

  9. انا مولود في مكه المكرمه عام 1400 هجريه 1980 ميلاد درست في السودان دبلوم ميكانيكا واتيت الى المملكه قبل اشهر واعمل في جازان في شركه مقاولات فهل يحق لى اخذ الجنسيه مع العلم باني لم اعش في المملكه منذ عمري 8اشهر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *