أعضاء الشورى : يطالبون بخمسة آلاف كحد أدنى للمعاش وبدل غلاء التخطي إلى المحتوى

أعضاء الشورى : يطالبون بخمسة آلاف كحد أدنى للمعاش وبدل غلاء

أعضاء الشورى : يطالبون بخمسة آلاف كحد أدنى للمعاش وبدل غلاء
راتب

وكالة اليوم الاخبارية – طالب أعضاء في لجنة الشورى السعودية، تعديل جديد على الانظمة الموضوعة والمقترحة ومنها التأكيد على عدم رفع سن التقاعد مبررين ذلك أنه لا يتوافق مع التوجهات الحكومية نحو مكافحة البطالة، بينما رأى البعض إمكانية الزيادة إلى 70 سنة وعارض أكثر من عضو عدم النص على الحد الأدنى للراتب التقاعدي المقر بأمر ملكي ألا يقل عن ثلاثة آلاف ريال وطالب أعضاء بأن لا يقل الحد الأدنى عن خمسة آلاف ريال، محذرين من أثر الموافقة على مد سن موظف الدولة إلى أكثر من 60 سنة في تزايد البطالة.

حيث جاء تعديلا في المواد المقترحة لمصلحة الموظف لكن حقيقته العكس، فمن تنتهي خدمته بالوفاة أو العجز الناشئين عن العمل يستحق أربعة أخماس راتبه أياً كانت مدة خدمته، والتعديل الذي أدخلته يجعل الأساس كامل الراتب الأخير لكن حسب مدة خدمته، وهذا يعني أن من يتوفى أو يصيبه عجز في السنوات الأولى من خدمته سوف يتضرر من هذا التعديل، وأرى أن المقترح الثاني للتعديل أولى بالأخذ به من النظام ومن تعديل اللجنة.

 

واقترحت د. لبنى الانصاري رفع السن التقاعدي إلى 75 سنة مع عدم التمييز بين الرجل والمرأة وقالت إن الدراسات تؤكد أن عمر النساء أطول من الرجال، مستغربةً عدم الأخذ بالحد الأدنى للراتب، وأيدتها د. زينب أبو طالب في رفع سن التقاعد خاصة لبعض المهن والتخصصات النادرة كالأطباء.

وطالب عدد من الأعضاء بمزيد من الدراسات الاقتصادية والاكتوارية لهذه المقترحات، حيث لفت عبدالرحمن الراشد النظر إلى أن اللجنة لم تشر إلى الالتزامات المالية التي تتطلبها هذه المقترحات في الميزانية العامة للدولة.

 

كما طالب بعض أعضاء الشورى لجعل الحد الأدنى للراتب خمسة آلاف في مختلف الوظائف، وبقي الأمر قيد الدراسة من مجلس الوزارء ولا قرار نهائي في ذلك.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *