التخطي إلى المحتوى

تعرف على الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم وما فائدته للجسم

تعرف على الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم وما فائدته للجسم
طعام

وكالة اليوم الاخبارية – يعد المغنسيوم عنصر هام لصحة الجسم، وذلك لأنه يساعد في حدوث أكثر من 300 من التفاعلات الكيميائية التي يحتاجها الجسم . و المغنسيوم هو رابع المعادن إنتشاراً في الجسم. وهو المسئول عن العديد من الوظائف الصحية للجسم.

 

ويخزن نحو 50 % من المغنسيوم في العظام والجزء الباقي يوجد في أنسجة الجسم وأعضائه ويوجد حوالي 1 % من المغنسيوم في الدم . وعلي الرغم من أن الجسم يساعد في تنظيم معدل المغنسيوم في الدم، فإن هناك حاجة للحفاظ علي المغنسيوم في العضلات والأعصاب والحفاظ علي توازن نبضات القلب . كما أنه يساعد في تحسين أداء الجهاز المناعي للجسم . والحفاظ علي عظام قوية وتنظيم مستوي السكر في الدم . كما يحسن المغنسيوم من حرق الطاقة وعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية وإرتفاع ضغط الدم .

 

فوائد المغنسيوم الصحية :

تشمل الفوائد الصحية للمغنسيوم الحفاظ علي صحة العضلات والأعصاب والعظام . كما أنه يساعد في تكوين البروتين في عملية التمثيل الغذائي . و المغنسيوم عنصر حيوي للحفاظ علي ضربات القلب ويستخدمه الأطباء في علاجات أمراض القلب . تمتلك الفوائد الصحية الأخري للمغنسيوم تأثير إيجابي للحد من أثر هشاشة العظام و الربو  وتنظيم السكر و الإمساك وألام الظهر ومختلف الإضطرابات النفسية .

ودائماً ما يسلط الأطباء ومتخصصي التغذية الضوء حول أهمية تناول فيتامين ك و المعادن الأساسية يومياً . وأن المغنسيوم أحد هذه المعادن  الأساسية التي تساعد في إمتصاص الكالسيوم في جسم الإنسان وتحسين صحة الأسنان والعظام .

يمنع المغنسيوم الإصابة بالربو :

قد تكون مكملات المغنسيوم قادرة علي علاج المرضي الذين يعانوا من أمراض الربو المزمنة  ، فهو يساعد علي إسترخاء عضلات الشعب الهوائية وتنظيم التنفس . حتي يمكنك معالجة  الصفير عند التنفس وضيق التنفس وذلك عند الحصول علي المغنسيوم من خلال الوريد .

يمنع المغنسيوم الإصابة بالنوبات القلبية :

يمكن أن يؤدي نقص المغنسيوم إلي الإصابة بأمراض القلب وغالباً ما تؤدي إلي نتائج ضارة جداً . فنقص المغنسيوم يجلب قائمة طويلة من أمراض القلب . يحمي المغنسيوم القلب من عدم إنتظام ضربات القلب ويهدئ الأعصاب ويمنع مشاكل التقيؤ و التشنجات وعسر الهضم و ألام البطن وإنتفاخ البطن و الإمساك .

يمنع المغنسيوم الإصابة بالإمساك :

يوفر المغنسيوم الحماية السريعة من الإمساك . كما أن تناول جرعة عالية من مكملات المغنسيوم علاج سريع لمن يعانوا من الإمساك الشديد .يعد المغنسيوم بمثابة ملين يريح عضلات المعدة .

ينظم المغنسيوم معدل السكر في الدم :

تمتد الفوائد الصحية للمغنسيوم . يساعد هذا المعدن علي تنظيم تفاعل الأنسولين مع معدل السكر في الدم .ينصح الأطباء بتناول مرضي السكر مكملات المغنسيوم فهي تعمل علي تنظيم السكر في الدم وبالتالي ضغط الدم المرتفع . وقد وجدت الأبحاث أن الكثير ممن يعانوا من ضغط الدم المرتفع لديهم نقص مغنسيوم .وبالتالي فإن الأطعمة التي تحتوي علي المغنسيوم ومكملات المغنسيوم صحية لتجنب حدوث أي مضاعفات .

المغنسيوم و الإكتئاب :

أثبت الأطباء والباحثين أن هناك علاقة بين نقص المغنسيوم والإكتئاب وبالتالي تستخدم مكملات المغنسيوم في علاج الإكتئاب . وقد يؤدي الإكتئاب إلي الإنتحار بين الأطفال والشباب . ذكر مركز الأبحاث أنه بمجرد تناول 125- 130 ملجرام من المغنسيوم يؤدي إلي الشعور بالإنتعاش السريع وتحسين الحالة النفسية فالمغنسيوم وصفة طبية ممتازة وفعالة لخصائصه المضادة للإكتئاب .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *