قوانين جديدة في المملكة لمكافحة الفساد الإلكتروني على مواقع التواصل التخطي إلى المحتوى

قوانين جديدة في المملكة لمكافحة الفساد الإلكتروني على مواقع التواصل

قوانين جديدة في المملكة لمكافحة الفساد الإلكتروني على مواقع التواصل
قانون

وكالة اليوم الاخبارية – أصدرت المملكة العربية السعودية قوانين جديدة لمكافحة الجرائم الإلكترونية والفساد على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث هناك العديد ممن يؤيدون هذه القوانين تجاه القضايا المجتمعية والثقافية والدينية بموضوعية وسلامة الطرح وإبداء الرأي.

 

يذكر أن المادتين الثالثة والسادسة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية تنص على:
يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:
1- التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي دون مسوغ نظامي صحيح أو التقاطه أو اعتراضه.
2- الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا.
3- الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني أو الدخول إلى موقع لتغيير تصاميم هذا الموقع أو إتلافه أو تعديله أو شغل عنوانه.
كما يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:
1- إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.
2- إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره للإتجار في الجنس البشري، أو تسهيل التعامل به.
3- إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها وترويجها.
4- إنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره للإتجار بالمخدرات أو المؤثرات العقلية أو ترويجها أو طرق تعاطيها أو تسهيل التعامل بها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *