مشروع بطاقة دائمة للمقيمين وأولى مفاجئاته تخفيض نسبة التحويل للخارج ل30% التخطي إلى المحتوى

مشروع بطاقة دائمة للمقيمين وأولى مفاجئاته تخفيض نسبة التحويل للخارج ل30%

مشروع بطاقة دائمة للمقيمين وأولى مفاجئاته تخفيض نسبة التحويل للخارج ل30%
مقيم

وكالة اليوم الاخبارية – تقوم المملكة العربية بإعداد مشروع البطاقة الدائمة للمقيمين، المشابهة للبطاقة الخضراء الأمريكية وبهذا فأن هذه البطاقة ستقوم بتقليص عمليات التحويل المالي إلى الخارج بنسبة كبيرة تصل إلى 30%؛ حيث سيسهم ذلك سيسهم في الاحتفاظ بعشرات المليارات من الريالات داخل الدورة الاقتصادية المحلية.

وفي هذا السياق؛ توقع رئيس اتحاد اللجان العمالية في المملكة نضال رضوان، إنشاء هيئة حكومية مستقلة ترعى مشروع بطاقة الإقامة الدائمة (المشابهة للبطاقة الخضراء الأمريكية)، التي أعلن ولي ولي العهد أخيراً عن توجه الحكومة لتطبيقها بالمملكة، ما يجلب لخزينة الدولة نحو 37 مليار ريال.

أما عن نظام الإقامة الدائمة، فله العديد من الفوائد كما ذكر رضوان، أهمها أنه يوفر فوائد أمنية واقتصادية واجتماعية عدة للمملكة، أهمها: أن غير السعودي سيدفع كل ما يدفعه السعودي من زكاة أموال وضرائب القيمة المضافة إن وجدت، وأقساط التأمينات الاجتماعية، وخلافه، كما يمكنه تملك العقار، والقيام بالأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، ما يقضي على مساوئ التستر، كما سيلغي نظام الكفيل الذي يتعرض باستمرار إلى الانتقاد من المنظمات والهيئات الدولية، علاوة على استفادة المقيم من كافة الخدمات والمميزات التي يحصل عليها السعودي، كالخدمات الطبية والتسهيلات البنكية وخلافهما.

وبهذا فأن حاملي البطاقة الدائمة سيتمتعون بما يتمتع به حامل البطاقة الأمريكية من خدمات، ويعاملون معاملة المواطن ويحق له نفس الخدمات.

 

المشروع يفتح الاستثمارات للمقيمين

 أما محللين في الإقتصاد فتوقعوا عوائد الإيجابية على الاقتصاد السعودي من تطبيق هذا المشروع، ستكون غالبا استثمارية بحيث تفتح مجالا للمقيمين من ذوي الدخل الجيد للاستثمار في المملكة، سواء في مجال الأعمال أو عن طريق شراء العقار.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *