وزير العدل : مدونة جديدة وتعديل في القضاء وإلغاء بعض الصكوك التخطي إلى المحتوى

وزير العدل : مدونة جديدة وتعديل في القضاء وإلغاء بعض الصكوك

وزير العدل : مدونة جديدة وتعديل في القضاء وإلغاء بعض الصكوك
عدل

وكالة اليوم الاخبارية – أعلن وزير العدل السعودي د. وليد الصمعاني أن الوزارة ستطلق قريبا مدونة أحكام قضائية لمحاكم الاستئناف والمحكمة العاليا بهدف تنظيم الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم السعودية.

 

حيث جاء هذا التصريح من وزير العدل في مقابلة تلفزيونية بثت اليوم، ولأول مرة يصدر حكما من أصغر وزير سنا في الحكومة السعودية.

 

كما أعلن الوزير الصمعاني عن إطلاق بعض المشاريع الجديدة في وزارة العدل، لتحسين آداء الوزارة وإزالة المعوقات والبدء بتطبيق نظام التسجيل العيني للعقار بعد إسناده إلى شركة متخصصة، كما أفاد أن الوزارة لديها مشروع متكامل لحفظ الثروة العقارية إلكترونياً.

 

 

كما أن القضاء السعودي قام بإلغاء بعض الصكوك المخالفة للنظام وهذا ما صرح به وزير العدل مؤكدا وجود ربط إلكتروني مع العديد من الجهات الحكومية لتسهيل عمل القضاء في المملكة.

نصف مليون قضية سنوياً

وأفاد الدكتور الصمعاني أن هناك 500 ألف قضية تطرح أمام محاكم المملكة سنوياً، مرجعاً سبب التأخير في حسم القضايا في المحاكم إلى وجوب ترك فرصة للخصوم لتهيئة الدفوعات.

وذكر المتحدث أن استقلال القضاء حق مضمون لأي دولة في العالم، منوها بأن القضاء في المملكة لا يستند إلى أهواء القاضي وتوجهاته، بل إلى الوقائع المدونة، وأن الأنظمة القضائية في السعودية توجب مراجعة الحكم حتى بعد الاستئناف وإن لم يعترض المتهم.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *