بعد مرور 11عام: جوجل تربح قضية حقوق الملكية الفكرية للكتب التخطي إلى المحتوى

بعد مرور 11عام: جوجل تربح قضية حقوق الملكية الفكرية للكتب

بعد مرور 11عام: جوجل تربح قضية حقوق الملكية الفكرية للكتب

بعد مرور 11عام: جوجل تربح قضية حقوق الملكية الفكرية للكتب

أنتهت القضية التي دارة أكثر من 11 عام بالمحكمة العليا بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تختص بشركة جوجل، وجاء الحكم لصالح الشركة في أحقيتها لملكية حقوق الفكرية للكتب، ورفضت المحكمة الطلب المقدم من نقابة المؤلفين الذي جاءت فيه الأدعاءات الموجهة لشركة جوجل بأنها قامت بأختراق قوانين حقوق التأليف والنشر وذلك بقيامها بمسح الكتب المنشورة بدون إذن من مؤلفيها.

 

فيعود تاريخ تلك القضية لعام 2005 عندما قامة نقابة المؤلفين برفع دعوة قضائية ضد شركة جوجل العالمية، وذلك لقيام الشركة بضم بعض من المقتطفات الخاصة بالكتب المختلفة والتي قامت بوضعها على قاعدة البيانات القابلة للبحث فيها وذلك بدون الرجوع لمؤلفين الكتب.

 

وفقا لتصريحات الخاصة بموقع BBC البريطاني فقعدة البيانات الخاصة بشركة جوجل تشتمل على ملايين العناوين والكتب المتاحة للقراءة وذلك لبعض من الصفحات والمقاطع المختارة، ذلك بالإضافة إلى  بعض من الكتب القديمة للغاية والتي لم تعد محمية بموجب قانون حقوق المؤلف.

 

كما صرحت جوجل أن قاعدة البيانات الخاصة بها تعمل بناء على قانون الاستخدام العادل، بالإضافة إلى أن هناك مطالبات لجوجل لدفع مليارات الدولارات كتعويض  في حالة خسارة القضية.

 

وعلقة نقابة المؤلفين على الحكم بأنها تشعر” بخيبة أمل”، بينما صرح المسؤل الرسمي لشركة جوجل بأن الشركة ممنونة لهيئة القضاء والمحكمة وذلك لموافقتها على تأييد القرار الخاص بقانونية ما تقدمة شركة جوجل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *