صحفي سعودي يطالب مصر بدفع 33 مليار دولار ثمن إيجار الجزيرتين التخطي إلى المحتوى

صحفي سعودي يطالب مصر بدفع 33 مليار دولار ثمن إيجار الجزيرتين

صحفي سعودي يطالب مصر بدفع 33 مليار دولار ثمن إيجار الجزيرتين
مصر

وكالة اليوم الاخبارية – تداولت عدة صحف خبر للكاتب والصحفي السعودي “طراد العمري” الذي شغل المصريين بمقال نشره وطالب فيه الحكومة المصرية بدفع أجار قيمته 33 مليون دولار  الى المملكة العربية السعودية وذلك على خلفية استعمال جزيرتي”تيران وصنافير” لمدة 60 عاما استثمار وليس حماية كما كان متفق علية بين مصر والسعودية موضحا أن السلطات المصرية حازت على امتيازات الجزيرتي لمدة 60 عاما .

كما طالب مصر بدفع عشر مليار دولار للسعودية من عائدات الجزر ومضيق تيران وذلك نصيبها من المعونات الأمريكية التي أخذتها مصر منذ عام ١٩٧٨ كما طلب جزء من العائدات الجمركية التي استفادة بها مصر منذ عام ١٩٥٠ وقدره ب 100 مليون دولار في السنة فيما يعني المجموع الكلي 3.3 مليار دولار خلال 66 عام لا يقل عن خمسون في الميئة من العائدات الجمركية.
مؤكدا أن الحكومة المصرية تصرفت على عاتقها الشخصية، ولن تؤخذ إذن من المملكة آنذاك، ومذكرة التفاهم تقول أن المملكة طلبت من مصر حماية الجزر وليس إستثمارهن، ويجب إرجاع الحق السعودي الماكسب المالية من الجزيرتين وعلى الرغم أنه يعترف بحماية مصر للجزيرتين ودم الشهداء المصريين الذي ضحوا بحياتهم فدائا للجزيرتين معتبرا أن ذلك مجانا أو بمعنى أخر ليس له ثمن.
كما كانت مصر تتمتع بعائدات من دخول السفن لمضيق تيران عام ١٩٥٠ ووصف المساحة للجزيرتين أن تيران تبلغ 80 كيلو مربع وصنافير تبلغ 33 كيلو مربع فإذا اعتبرنا أن كلفة الإيجار للإستثمار كطويل المدى فذلك بواحد مليون دولار لكل واحد كم مربع، وهذا ما أكده الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وعلى ذلك فإن مصر مطالبة بدفع مبلغ ٧،٤٥٨ مليون دولار عن الـ 66 عام منذ ١٩٥٠ حتى الأن مضيفا أن السلطات المصرية مطالبة بمبلغ يقدر بضعف المبلغ أي 14 مليار دولار صافي عوائد الإستثمارات المحتملة على مساحة الجزيرتين خلال الـ 66 عام.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *