وزير العمل : لا توطين للعمالة في سوق التجزئة إما إيجاد فرصة عمل أخرى أو مغادرة الوطن التخطي إلى المحتوى

وزير العمل : لا توطين للعمالة في سوق التجزئة إما إيجاد فرصة عمل أخرى أو مغادرة الوطن

وزير العمل : لا توطين للعمالة في سوق التجزئة إما إيجاد فرصة عمل أخرى أو مغادرة الوطن
عمل

وكالة اليوم الاخبارية – أكد وزير العمل د. مفرج الحقباني، أن وزارته بدأت العمل بتنفيذ وتنشيط قطاع التجزئة وسوف يتم الإعلان عنها قريبا، مشددا على أن خيارات العمالة بعد التوطين تنحصر في تغيير المهنة أو المغادرة.

 

وقال : المرحلة بعد سعودة سوق الاتصالات تتطلب التعاون مع الجهات لتحليل سوق العمل، للتأكد من مواءمة النشاط أولا، وتوافر الأيدي العاملة السعودية والبرامج التدريبية اللازمة، مشيرا إلى أن الوزارة ستدرس كل نشاط يمكن أن يحقق قيمة إضافية لسوق العمل السعودي.

 

وعن العمالة الوافدة التي تعمل في قطاعات التجزئة قال سوف يتم توطينها، وأن لديها خيارين أما إيجاد فرصة عمل أخرى وتغيير مهنته أو يغادر الوطن، منوها بالاتفاق مع الجهات الحكومية لتطبيق الأنظمة بأقصى معدلاتها لكل من يخالف الأنظمة.

وعن الـ«غرين كارد»، أوضح أن الجميع ينتظر صدور التوجيهات الكريمة في هذا الشأن، لافتا إلى أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين دائما تنصب حول إيجاد وظائف لأبناء وبنات الوطن، وشراكة الوزارة مع القطاع الخاص نموذجية في هذا المجال.

وأضاف أن برنامج «التوطين الحصري»، لا نريد الإعتماد الكلي به على العمالة الوافدة، حتى لا يصبح هناك اهتزاز في سوق العمل في حال رغبة العمالة المغادرة.

 

وعن قضية التستر قال نائب وزير العمل احمد الحميدان أن وزارة التجارة ستواجه قضية التستر بكل الإمكانات من الناحية القانونية، مطالبا بتقليل التداول النقدي في الأسواق ونقاط البيع للحد من التستر، وفتح سجلات مالية للشركات والدفاتر المحاسبية للشركات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *