طريقة الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية التخطي إلى المحتوى

طريقة الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية

طريقة الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية
طريقة الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية

طريقة الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية

هناك الكثير من الأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية من أجل العمل وما يترتب عليه من الإبتعاد عن الأهل والأسرة، ولكن يحتاج الفرد من وقت إلى أخر أن يرى أسرته سواء والديه أو زوجته وأطفاله وهذا يستطيع أن يقدم عليه من خلال تقديم تأشيرة الزيارة العائلية لإستقبال الأهل في زيارة إلى السعودية ثم مغادرتهم بعد إنتهاء مدة الزيارة .

ما هي تأشيرة ” فيزة الزيارة العائلية “

تأشيرة الزيارة العائلية هي عبارة عن تأشيرة يتم إصدارها من وزارة الخارجية السعودية للأفراد المقيمين في السعودية من أجل إستقدام فرد أو أكثر من فرد من العائلة على مسئوليته .

الزيارة ممكنة لكل من :

تكون الزيارة ممكنة للأقارب من الدرجة الأولي الأب والأم والزوجة والأولاد، وتكون ممكنة أيضا لأم الزوجة ووالدها .

كيفية عمل تأشيرة زيارة عائلية

يجب أولا الدخول على الموقع الإليكتروني الخاص بوزارة الخارجية http://www.mofa.gov.sa

ثم يجب على الفرد إتباع التعليمات التي توصله للزيارة العائلية والتي تبدأ بإختياره لكلمة المواطنون والمواطنات وبعدها اختياره لكلمة المزيد ثم خدمات التأشيرات الإليكترونية ثم مقيم.

الخطوة التالية لذلك لابد أن يقوم الفرد باختيار طلب زيارة عائلية .

وسوف تظهر له شاشة خاصة بها تعهد خاص من الشخص المقدم أنه سوف يقوم بالتدوين الصحيح للبيانات ويستطيع توفير سكن للشخص الذي سيزوره وعلى الشخص أن يضغط عليها بالتأكيد بكلمة موافق .

بعد التعهد ستظهر للشخص شاشة خاصة بالبيانات الشخصية عليه أن يقوم بملأ هذه البيانات حسب ما تم ذكره في نظام أبشر أو في الإقامة، وعلى الفرد أن يتأكد أنه باقي على إقامته أكثر من 3 أشهر وبعد ملأ البيانات يضغط الفرد على كلمة التالي .

ستظهر له شاشة أخرى مطلوب بها إدخال البيانات الخاصة بالعمل على الفرد أيضا أن يقوم بملأها بالطريقة الصحيحة حسب الإقامة أو خدمة أبشر .

وسوف تظهر شاشة أخرى تطلب من الشخص أن يقوم بإدخال البيانات الخاصة بالزائر وتطلب منه كتابة الرقم الأمني الظاهر أمامه والضغط على تسجيل الطلب .

على الفرد بعد ذلك طباعة الطلب بعد تسجيله من أجل أن يقوم بختمه وتسجيله وتوثيقه من صاحب العمل .

يقوم الفرد بعد ذلك بالتوجه إلى الغرفة التجارية لتصديق الطلب وتأخذ تكلفة حوالي ” 25 ريال سعودي ” .

وبعد أن يتم التصديق على الطلب يقوم الفرد بمراجعة موقع الوزارة مرة أخرى والدخول على كلمة المواطنون والمقيمون ثم المزيد ثم خدمات التأشيرات الإليكترونية .

يقوم الفرد بتعبئة الإستعلام الظاهر أمامه مع ملاحظة أن رقم الطلب يكون مطبوع على طلب الزيارة ومطبوع أيضا على إيصال الدفع من الغرفة التجارية، ويقوم الفرد بعد ذلك بإدخال كود الصورة والضغط على كلمة إستعلم .

سوف تظهر للشخص شاشة إذا كان قام بالتصديق على الطلب ستظهر له أنه تم التصديق، وإذا لم يكن صدق على الطلب ستظهر له شاشة يمكن طباعتها أكثر من مرة، في بعض الأحيان قد تظهر للفرد رسالة تطلب منه أن يتوجه لوزارة الخارجية بأصل الطلب المصدق وأصل وصورة الإقامة ويجب التوجه خلال أسبوع من الطلب حيث أنه في ذلك الوقت تحتاج الوزارة لأن تتأكد من معلومة ما لا تظهر في النظام .

في الحالة التأكد من أن البيانات صحيحة للطلب سوف تظهر رسالة بذلك بعد إتمام كافة الخطوات السابقة وبها كلمة تم إستلام الطلب وإذا كانت البيانات خاطئة سوف تظهر رسالة بكلمة خطأ والتصحيح مطلوب .

وبعد أن يتم تنفيذ الطلب والتأكد من البيانات ستظهر للفرد التأشيرة، وفي العادة تأخذ التأشيرة من يوم واحد إلى 25 يوم وذلك حسب الضغط على طلبات الزيارة .

إرسال التأشيرة إلى الزائر

بعد كافة هذه الخطوات يتم إرسال صورة التأشيرة إلى الزائر ويجب إرفاق بعد الأوراق عن التقدم للسفارة وهي ” صورة التأشيرة، صور شخصية بخلفية بيضاء، أصل جواز السفر للزائر، أصل إثبات العلاقة بالمقيم، تذكرة ذهاب وعودة إلى السعودية ” .

وبعد جمع الأوراق يتم التوجه إلى السفارة السعودية وذلك عن طريق مكاتب تسهيل في كافة المحافظات حيث لا يتم التعامل مع السفارة مباشرة، ومن الممكن حجز موعد في الشركة عن طريق رقم الهاتف 16161 أو البريد الإليكتروني لها .

ويجب على الشخص المتقدم بطلب التأشيرة أن يقدم الأوراق كاملة قبل مرور شهر من تاريخ إصدارها، وبعد إصدارها يكون مدتها 3 شهور من تاريخ إصدارها ومع أوقات الإزدحام وخاصة مع إقتراب رمضان تكون شهر واحد .

ملحوظات في التأشيرة

لابد أن لا يتم تقديم الطلب للزيارة إذا كان هناك تغيير في بيانات الجوازات للأفراد المقدمة حيث أنه لابد أن تكون باقي على إقامتك مدة تزيد عن 3 أشهر .

إذا كانت مدة الزيارة شهر فهي تحسب 30 يوم من لحظة دخول الزائر إلى المملكة .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *