وزارة العمل : الفصل فورا للمتلاعبين بالحضور والإنصراف التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل : الفصل فورا للمتلاعبين بالحضور والإنصراف

وزارة العمل : الفصل فورا للمتلاعبين بالحضور والإنصراف
عمل

وكالة اليوم الاخبارية – أعلنت وزارة العمل السعودية مؤخرا عدة لوائح جديدة وتعديلات على عمل المشآت والمؤسسات وكان من أهمها وأغربها الفص والتغريب لمن يضيع قلمه أثناء العمل، ولكن ليس هذا الأهم فالأغرب من ذلك القرارات المتتالية التي جاءت بها الوزارة مؤخرا، لا سيما في ظل إصدار قرار بوجود تعديلات تخدم سوق العمل والعامل وهذا ما يتنافى تماما مع ما طرحته سابقا.

 

وجاء في تعديل لوائح الوزارة قرار  الفصل من الخدمة والعقوبة لمن يتم كشفه من الموظفين يتلاعب في إثبات الحضور والانصراف وعقوبته الفصل من الخدمة مع أحقية حصول الموظف على مكافأة نهاية الخدمة عند تكرار المخالفة للمرة الرابعة.

 

وأشارت إلى أن الموظف الذي يثبت عليه التلاعب سيخصم يوم من راتبه لأول مرة، ثم يومان، وعند تكرار المخالفة للمرة الثالثة سيحرم من الترقيات والعلاوات لمرة واحدة يلي ذلك تطبيق قرار الفصل.

كما سيتم خصم يومين لأول مخالفة، تليها ثلاثة أيام عند تكرارها، وفي المرة الثالثة يصل الخصم إلى خمسة أيام من راتبه، قبل اللجوء إلى الفصل في المرة الرابعة.
فيما اعتبرت لائحة وزارة العمل أن تقديم العامل لشكوى كيدية أو بلاغ تصل عقوبته في المرة الثالثة إلى الفصل، وأنه في حال تمارض العامل أو ادعائه كذبا بالإصابة أثناء العمل أو بسبب مخالفة متعلقة بسلوكه، تصل الغرامة اليومية في المرة الرابعة عند ادعاء المرض أو الكذب إلى خصم خمسة أيام من يومية العامل.
فيما جاء في نص التعديلات الجديدة شرط بقاء العامل في أماكن العمل، والعودة إليه بعد انتهاء مواعيد العمل دون إذن مسبق سيعرضه لخصم يوميته كاملة إذا تكرر هذا التصرف منه للمرة الرابعة.
أما فيما يخص الإعتداء على أحد الزملاء في العمل والتسبب بالإيذاء الجسدي ع،  أو اللفظي أو بأي وسيلة من وسائل الاتصال الإلكترونية على صاحب العمل، أو المدير المسؤول أو أحد الرؤساء أثناء العمل أو بسببه يسبب له عقوبة وغرامة وفصل.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *