مفرج الحقباني : العمل تطلق برنامج نطاقات الموزون خلال إسبوعين من الآن التخطي إلى المحتوى

مفرج الحقباني : العمل تطلق برنامج نطاقات الموزون خلال إسبوعين من الآن

مفرج الحقباني : العمل تطلق برنامج نطاقات الموزون خلال إسبوعين من الآن
ذمفرج

وكالة اليوم الاخبارية – قال وزير العمل السعودي مفرج الحقباني في مؤتمر صحفي عقد للحديث عن المشاكل الحالية التي تواجهها مجموعة بن لادن، أن الوزارة ستعلن خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع عن برنامج “نطاقات الموزون” في إطار سعيها لخفض نسبة البطالة بين السعوديين مع تحرك الحكومة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط والإعتماد عليه كأساس لدخل المواطن السعودي.

جاءت ذلك الخطوة لعدم الإستفادة من تطبيق سياسة السعودة والتي اطلقت بنهاية العام 2011 ولم يكن نتاجها كما توقع لها من قبل، لذلك تسعى وزارة العمل بهذه الخطوة من خلال إطلاق برنامج نطاقات الموزون إلى إيجاد بدائل مرضية ومجدية لزيادة دخل المواطن السعودي وتوفير فرص عمل أكبر للمواطنين السعودين.

وبموجب برنامج نطاقات الحالي تحصل الشركات التي توظف عددا أكبر من السعوديين على مميزات من وزارة العمل لاسيما فيما يتعلق بتصاريح العمالة.

حيث يعتبر معدل البطالة في أوساط الشارع السعودي عند 11.6 بالمئة وارتفع معدل توظيف السعوديين بواقع 40 ألف وظيفة فقط خلال 2015 وهو أقل مستوى مند 1999 وذلك مع خفض الإنفاق الحكومي بفعل هبوط أسعار النفط.
كما أضاف الحقباني أن الوزارة أن الحكومة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لخفض معدل البطالة سواء عبر خلق وظائف جديدة أو إحلال السعوديين في وظائف يشغلها الوافدون.

وأضاف “نتوقع أن نحتاج بين 1.1 مليون و1.3 مليون (وظيفة) حتى نخفض معدل البطالة إلى سبعة بالمئة.”

كما أكد الحقباني أن الوزارة ستقوم بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للقضاء على هاجس البطالة ولو اطررنا إلى رفع نسبة التوطين بشكل أكبر من جديد.

وقال الوزير إن من بين المبادرات التي عملت عليها الوزارة برنامج “نطاقات الموزون” الذي يشمل عددا من المتغيرات أهمها نسبة التوطين ومتوسط أجور السعوديين في المنشأة ونسبة توطين النساء في المنشأة والاستدامة الوظيفية للسعوديين ونسبة ذوي الأجور المرتفعة منهم.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *