ظاهرة العنوسة  تضرب السعودية  التخطي إلى المحتوى

ظاهرة العنوسة  تضرب السعودية 

ظاهرة العنوسة  تضرب السعودية 
ظاهرة العنوسة تضرب السعودية

 

وكالة اليوم الاخبارية_ تشهد الكثير من الدول العربية والخليجية ظاهرة عرفت بالعنوسة والتي تتمثل في تأخير سن الزواج للفتيات والشباب أيضا، فقد أشارت الأحصائيات التي قامت بها الحكومة السعودية العام الماضي لتعرض أكثر من 1.4 مليون فتاة للعنوسة بداخل المملكة، بينما بلغ نسبة الشباب 600 ألف شاب تاخر سنة للزواج.

وقد أهتمت جامعة الملك عبد العزيز عن التوصل لأسباب تلك المشكلة والتعرف عليها للعمل على علاجها، والتي تم التوصل من خلالها لبعض من المعتقدات والعادات الاجتماعية الخاطئة التي تنتشر بداخل المملكة وأدت من خلالها لظهور مفهوم العنوسة.

فمن ضمن تلك العواقب التي ينتج عنها تأخير الزواج أرتفاع التكلفة البالغة للزواج، بالإضافة إلى  المعايير الأهلية التي تعمل على تعقيد سير الزواج، تمسك البعض بالحسب والنسب، عدم أهتمام الإعلام بنشر مفهوم الزواج الصحيح والعمل على تحريفة وتزيفة، كما تجد الكثير من الشباب والفتيات يتعرضون للعنوسة فقط للخوف من الخوض في تلك الحياة الجيدة بالنسبة لهم.

كما أن العنوسة تأثر على الفتاة والشاب أيضا وذلك يرجع لتلتك النظرة التي ينظر لهم المجتمع بها، مما يأثر على حالتهم النفسية وأيضا سلوكيتهم الإجتماعية، ولعلاج مثل تلك المشكلة يجي الأهتمام بتبسيط الأمور في الدول الخليج لتقليل نسبة العنوسة التي بدءت تضرب الدول بشكل ملحوظ.

كما أن المجتمع السعودي بدءا فى اعطاء المرأة السعودية جزء من حقوقها وذلك بحصولها على نسخة من العقد مثلها مثل الرجل، وهذا ما أنتشر أيضا بوسائل الصحف بصدور قرار يعطي الزوجة بالأحتفاظ بنسخة من عقد الزواج.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *