أهم الأخبار التي تصدرت عناوين الصحف السعودية التخطي إلى المحتوى

أهم الأخبار التي تصدرت عناوين الصحف السعودية

أهم الأخبار التي تصدرت عناوين الصحف السعودية
مملكة

وكالة اليوم الاخبارية – جاء في معظم وسائل الإعلام الرسمية السعودية خلال اليومين الفائتين مجموعة من القرارت والتعديلات التي تهم كافة فئات المجتمع السعودي من مواطنين ومقيمين، وسنلخص لكم أبرز العناوين وملخصها في هذا التقرير.

بيان هام صادر عن الديوان الملكي يوم أمس السبت ”  
انطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على استمرار مسيرة التنمية والتطوير التي دأبت عليها بلادنا ولله الحمد والمنة منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله ومن بعد أبنائه البررة ، فقد واصل خادم الحرمين الشريفين ـ وفقه الله ـ هذه المسيرة في إطار استراتيجية متكاملة ووفق خطط مدروسة وضعت بعد إجراء العديد من الدراسات المتخصصة ، والتي بدأت أولى ثمارها بإعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء وإلغاء العديد من المجالس والهيئات واللجان وإيجاد مجلسين أحدهما للشؤون السياسية والأمنية والآخر للشؤون الاقتصادية والتنمية اللذين باشرا مهامهما بما يخدم مصالح الوطن والمواطنين .

وفيما يلي نصوص الأوامر الملكية :
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 133
التاريخ 30 / 7 / 1437هـ
بعون اللــــه تعالـــــى
نحن سلمان بـن عبدالعزيـز آل سعـود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم , الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ .
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء , الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 68) بتاريخ 9 / 4 /1436هـ .
وبعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات والتعليمات ذات الصلة.
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة .
أمرنا بما هو آت :

كما جاء في معظم وسائل الإعلام السعودية الحديث عن رفع أجور العمالة من قبل وزارة العمل :

قررت وارة العمل أن يكون أجر العامل المنزلي بعدد الساعات وهو مخالف للنظام المعمول به حالياُ وأن تكون عدد الساعات يومية أو أسبوعية مع بقاء العامل بسكن الشركة التابع لها مع تحديد نوع الخدمة المقدمة للعميل المؤجر للعامل .

ثانيا العقد بين مؤجر العامل  والشركة المستقدمة للعامل يكون منصوص به نوع الخدمة  المقدمة وعدد ساعات العمل مع القيمة المادية مقابل تأجير العامل ويكون بموافقة من العامل كتابية على أن تطبق تلك الإجراءات من تاريخة على العقود الجديده والمستحق تجديدها من تاريخة .

 

أقرت مجموعة بن لادن السماح بنقل كفالة العمالة المسرحة لشركات أخرى بعد ضغط من قبل وزارة العمل السعودية :

فقد دعا وزير العمل الشركات العقارية الأخرى لنقل خدمات العامل  المسرح من قبل شركة بن لادن إليها كما دعا الشركات الأخرى لإستقطاب عمال الشركة المسرحين ونقل الكفاله لدى شركاتهم .

وذكر العليان أن شركة حراسة أمنية رغبت بنفل كفالة 7000 آلاف عامل من عمال شركة بن لادن  وأضاف أن الوزارة تعمل جاهده لحل أزمة العمال المسرحيين من خلال ملف خاص بخطة زمنية محددة .

ويشار إلى القرارات التي صرحت بها وزارة العمل والتي تسعى من ورائها لحل أزمة الشركة المالية سوف تتيح الفرصة للشركة بمزاولة تقديم عروضها للقيام بمشروعات جديدة ضخمة بالمملكة .

أفرجت وزارة العمل عن المهن التي يمنع على الوافين العمل بها وهي :

1- كبير إدارى الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة .

2-مدير شؤون الموظفين، كذلك مدير شؤون العمل والعمال فى المنشآت .

3- مدير علاقات الأفراد، إضافة إلى اختصاصى شؤون الأفراد .

4-كاتب شؤون الأفراد، وكاتب توظيف .

5-كاتب شؤون موظفين .

6-كاتب الدوام .

7- كاتب استقبال عام .

8-كاتب الاستقبال الفندقي

9-وكاتب استقبال المرضى .

10- كاتب الشكاوى .

11- أمين الصندوق .

12- حارس أمن خاص .

13- المعقب .

14- الناسخ أو مصلح مفاتيح .

15-المخلص الجمركى، بالإضافة إلى العاملات فى محلات بيع المستلزمات النسائية .

مقترح جديد لفرض رسومات على التحويلات النقدية للوافدين : 

امت اللجنة المالية بمجلس الشورى السعودي بإعطاء إقتراح خاص بنظام رسوم التحويلات النقدية للعاملين الأجانب الوافدين في السعودية، وهذا ما أكدته أحدى المصادر الموثوقة .

حيث أكدت المصادر أن هذا الإقتراح جاء من حسام العنقري عضو المجلس، وهو يهدف من خلال هذا الإقتراح إلى تشجيع الوافدين في السعودية إلى إنفاق مدخراتهم المادية أو حتى إستثمارها في داخل المملكة.

وأكد أن هذا الإقتراح سوف يساعد على الحد من قيام الوافدين بممارسة الأعمال الإضافية من أجل الحصول على الأموال الإضافية، وأشار إلى أن هذا يساعد على زيادة المساهمة في فرص العمل النظامية المتاحة مما يساعد على معالجة الكثير من المشكلات المتواجدة في الإقتصاد السعودي .

وأبدت اللجنة توصيتها بدراسة هذا الإقتراح مع الوضع في الإعتبار أنه عند الموافقة عليه أن يكون لا يتعارض مع إتفاقيات المملكة مع صندوق النقد الدولي، وأيضا مراعاة ملائمة مواد النظام لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا الإقتراح .

وأشارت اللجنة إلى أنها سوف تقوم بإستضافة الجهات المعنية لأخذ رأيها في هذا الإقتراح والتي من بينها وزارة الداخلية ووزارة المالية ووزارة العمل وأيضا مؤسسة النقد ومجلس الغرف السعودية

السماح بالتنقل بين دو التعاون الخليجي :

تأشيرات السياحة أحدى الأمر التي طال الحديث عنها والتي من شأنها أن تسهل حركة التنقل على الوافدين والمواطنين بدول الخليج في التنقل بينهما بحرية.

فقد تمثلت دول التعاون الخليجي التي تشملها تلك التأثيرات في السعودية والبحرين وقطر وعمان والكويت والأمارات، والتي تمكن السائحين من التنقل بينهما بشكل من الحرية وفقا لتلك التأشيرات السياحية، فجاء ذلك لخدمة المواطنين والمغتربين في دول الخليج، وذلك من شأنه أن يعمل على أنتعاش حركة السياحة في دول الخليج.

كما تشير الأنباء إلى  أن مواطني دول التعاون الخليجي والتي تتمثل نسبتهم في 50.3 مليون نسمة التنقل بين دول الخليج بدون الحاجة لتأثيرات، كما يمثل المغتربين المقيمين في دول الخليج 24.2 مليون نسمة هؤلاء الذين أصبح في أمكانهم أيضا التنقل بين دول التعاون الخليجي بدون الحاجة لتأشيرات.

كما أشار ديفيد سكوسيل الرئيس والمدير التنفيذي لمجلس السفر والسياحة العالمي أن موضوع التأشيرات الموحدة لدول الخليج من المتوقع أن يكون على رأس أولويات الأجندة السياسية خلال الفترة القادمة.

كما أضاف سكوسيل أن فكرة إلغاء التأشيرات بين دول الخليج من شأنها أن تعمل على أنتعاش حرجة السياحية بين دول التعاون الخليجي، بالإضافة إلى  توفير فرصة عمل جيدة، وذلك من شأنه أن يعمل على تنمية الاقتصاد للخليج.

العمل تقر تحويل المتاجرين بالعمالة عبر مواقع التواصل الإجتماعي المنزلية للأمن العام : 

أكد الناطق باسم وزارة العمل السعودية د. محمد بن عبدالرحمن الفالح أن الوزارة ستقوم بضبط كل المتاجرين بالعمالة المنزلية وتحويلهم للقضاء بعد كشف 84 إعلانا مخالفا في وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت خلال أقل من 4 شهور.

حيث صرح الفالح وعلى لسان وزير العمل مفرج الحقباني أنه سيتم إتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتاجرين غير المرخصين قانونيا والمصرح لهم بالعمل في المتجارة بالعمالة عبر مواقع التواصل والمكاتب الوهمية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *