الدمعة السوداء لقرص الشمس ظاهرة فلكية تشهدها السعودية اليوم التخطي إلى المحتوى

الدمعة السوداء لقرص الشمس ظاهرة فلكية تشهدها السعودية اليوم

الدمعة السوداء لقرص الشمس ظاهرة فلكية تشهدها السعودية اليوم
الدمعة السوداء

 

وكالة اليوم الاخبارية_ تشهد السعودية اليوم الاثنين ظاهرة فلكية فريدة من نوعها ونادرة للغاية، تلك التي عرفت بالدمعة السوداء التي يشهدها قرص الشمس وتستمر تلك الظاهرة مدة 7 ساعات، ولا تتكرر إلا 13 مرة كل 100 عام.

 

وتشير الأبحاث الفلكية إلى  أن تلك الظاهرة لا يمكن للعين المجردة أن تشاهدها، وذلك نتيجة لأشعة الشمس القوية، ولكن من الممكن مشاهدتها نت خلال أجهزة التليسكوب تلك المزودة بفلاتر لأشعة الشمس والمتخصصة لرصد هذه الظاهرة.

 

كما أن هناك بعض من المواقع الإلكترونية التي تعمل على رصد تلك الظاهرة بشكل مباشر ويمكن مشاهدها من خلال موقع ناسا العالمي والذي سوف يعمل على بث تلك الظاهرة بشكل مباشر عبر الإنترنت.

 

ويشار أيضا إلى  أن خلال تلك الظاهرة يبدء كوكب عطارد بالدوران حول الشمس، ويذكر أنه من النادر جدا أن يظهر دوران الكوكب لسكان الأرض لكونه يدور في مدار مائل، إلا أن تلك الظاهرة تجعل السكان قادرين على مشاهدتها بواسطة التيلسكوب.

 

ويذكر أن سكان دولة المغرب العربي سوف يتمكنوا من مشاهدة مراحل تلك الزاهرة بشكل أوضح، على عكس سكان الشرق الأوسط فيمكنهم مشاهدة بداية مرور عطارد أمام الشمس فقط، كما أن تلك الظاهرة تشير إلى  مشاهدة كوكب عطارد يمثل نقطة سوداء بجانب قرص الشمس وذلك ما يعنى كوكب عطارد أثناء دورانه.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *