أضرار ومشاكل المشروبات الغازية التخطي إلى المحتوى

أضرار ومشاكل المشروبات الغازية

أضرار ومشاكل المشروبات الغازية
أضرار ومشاكل المشروبات الغازية

أضرار ومشاكل المشروبات الغازية

إن المياة المشروبات الغازية قد تكون هي خيارك المفضل والأول عندما تشعر بالعطش، فما ألذ من البيبسي البارد الذي يقدم بعد المجهود البدني الشاق، ولكن هل تعلم ما هي الخطورة المترتبة على تناول كوب المياة الغازية؟، لذلك سنعرض عليكم اليوم اخطر وأشهر الأضرار التي تسببها المياة الغازية بصفة عامة على البدن وأيضا المشاكل التي تسببها.

 

مكونات المشروبات الغازية

قبل التعرف على خطورة تلك المشروبات يجب أن تعرف أن هذه المشروبات تحتوي علي كربونات وسكر أو فركتوز وحمض الفسفوريك وصوديوم وسعرات حرارية عالية، واستهلاك الكميات الكبيرة منها يؤدي إلى الكثير من المشاكل ومنها الجفاف وزيادة كميات السكر والسمنة وزيادة الكالسيوم وإمتصاص الكالسيوم .

 

الجفاف

إن أكثر من ثلثي جسم الإنسان مكون من الماء، ويفقد الجسم الماء بصورة مستمرة ويوميا، فقد يفقد الماء على شكل عرق أو بول أو حتي التنفس لذلك يجب عليك تعويض ذلك الماء المفقود بقدر الإمكان.

استبدالك للماء بالمشروبات الغازية وتفضيلك لها عند عطشك يؤدي بالفعل إلى الجفاف، وعلي الرغم من أن تلك المشروبات تحتوي على الماء إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والذي يعمل كمدر للبول أي أنه يساعد في زيادة معدل التبول وإخراج الماء من الجسم.

 

زيادة معدل السكر في الدم

بالفعل لا يخفي على أحد منا أنه تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر، لذلك تعتبر من المحرمات لدى مرضي السكر، وبالفعل شرب تلك المشروبات يوميا يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، مما يعرضك ويعرض جسمك للإصابة بأمراض خطيرة لقدر الله.

 

زيادة الوزن

من أهم الخطوات للتخلص من الوزن الزائد التخلص من شرب المياة الغازية، فالمياة الغازية بالطبع تحتوي على كمية كبيرة جدا من السعرات الحرارية والتي تسبب الوزن الزائد بطريقة مؤكدة.

وكما نعلم أن البعض منكم سيذكر أن هناك أنواع من المياة الغازية لراغبي الرجيم مثل بيبسي دايت، ولكن نؤكد أن مثل هذا النوع من المشروبات الغازية أيضا يسبب السمنة، وإن لم يسبب السمنة فيسبب لك هشاشة العظام لقدر الله.

 

امتصاص الكالسيوم

إن تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى استهلاك حمض الفسفوريك من جسم الإنسان, الأمر الذي يؤدي إلى امتصاص الكالسيوم من الجسم ويسبب هشاشة العظام وأيضا ضعف الأسنان .

 

أمراض القلب

إن المياة الغازية تحتوي على نسب عالية من الصوديوم والكافيين اللذان يشكلان مشكلة لمرضي القلب، لذلك الإفراط في تناول المشروبات الغازية يسبب أمراض القلب بشكل مؤكد، كما أنه يؤثر على وظائف القلب.

 

مرض السكري

إن تناول المشروبات الغازية بشكل مفرط يؤدي بالفعل إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي صعوبة امتصاص الخلايا للسكر، كما أنه يقلل من نسبة إفراز الأنسولين الذي يقلل نسبة السكر في الدم، كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يجعلك تبحث عن المأكولات والمشروبات ذات نسب سكر عالية بشكل مستمر، وقد يصاب الإنسان بمرض السكري مع مرور الوقت والمعروف بمرض السكر.

 

مشاكل في الأسنان

إن تناول المشروبات الغازية يؤدي بالفعل إلى سحب الكالسيوم من العظام والأسنان، الأمر الذي يؤدي إلى هشاشة العظام وبالتالي ضعف الأسنان بحيث تصبح أسنانك سهلة الكسر, وكذلك نسب السكر العالية الموجودة في تلك المشروبات الغازية قد تؤدي إلى تسوس الأسنان، كما أنها تعمل كبيئة تغذية مناسبة للبكتريا المسببة للتسوس الأسنان.

والإفراط في تناول المشروبات الغازية قد يؤدي إلى اصفرار أسنانك.

 

يسبب مرض النقرس

ويعرف مرض النقرس بإلتهاب المفاصل وانتفاخها نتيجة لإرتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم, ووفقا للبيانات التي نشرت في 2012 في مجلة الجمعية الأمريكية الطبية وهي أن هناك دراسة تمت علي 80000 من النساء وذلك لمدة 22 عام تسبب تناول عبوة واحدة يوميا من الكولا إلى زيادة ملحوظة في مخاطر الإصابة بالنقرس.

 

الصداع

إن تناول المشروبات الغازية سواء المحلاة بالسكر الصناعي أو الأسبارتم وهي المشروبات الدايت تتسبب في الصداع، وذلك نتيجة إلى وجود الأسبارتم، وأنه لا تزال تأثيراته مجهولة وغير معروفة علي الجسم، وقد وجد أن غالبية المرضي الذين يشتكون من الصداع النصفي يتناولون المشروبات الغازية وأيضا الدايت.

 

إنتفاح البطن

يمكن أن تسبب المشروبات الغازية في إنتفاخ البطن وأيضا تراكم الهواء في أسفل الجهاز الهضمي، وينتقل إلى القولون، وحسب المركز الطبي لجامعة الميرلاند الذي ذكر أنه لكي تتجنب الإصابة بإنتفاخ البطن لابد من التوقف عن تناول المياه الغازية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *