إرشادات للمسافرين إلى دول الخليج التخطي إلى المحتوى

إرشادات للمسافرين إلى دول الخليج

إرشادات للمسافرين إلى دول الخليج
إرشادات للمسافرين إلى دول الخليج

وكالة اليوم الاخبارية ــ يتجه الكثير من الأفراد للعيش والإقامة في دول الخليج من أجل العمل والسعي وراء الرزق، حيث توفر الكثير من فرص العمل في دول الخليج وهي السعودية وقطر وعمان والكويت والبحرين والإمارات، ولكي يضمن الفرد النجاح في سفره عليه الإلتزام ببعض من الإرشادات الهامة قبل سفره .

 

إرشادات قبل السفر إلى دول الخليج

إرشادات خاصة بالتأشيرات

يجب على الشخص قبل سفره أخذ تأشيرة الدخول من خلال التوجه إلى القنصليات الخاصة في بلده، مع مراعاة الإلتزام بالأنواع المختلفة للتأشيرة ومدتها والشروط الخاصة بها سواء كانت التأشيرة للعمل أو للزيارة أو للحج أو للعمرة .

ومن المهم أن يبتعد الأفراد عن الأقاويل المنتشرة تجاه التأشيرة الحرة، حيث أنها في الكثير من الأحيان تعرض الشخص الذي يأخذها إلى الكثير من المشكلات، أو تعرضه للوقوع في أيدي التجار للعقود والإقامات الوهمية، حيث أنه في أغلب دول الخليج لا تنصح بتغيير نوع التأشيرة بعد أن يتم الوصول إلى الدولة، ولذلك فلابد من معرفة القوانين الخاصة بالدولة المتجه لها الشخص بعد وصوله مباشرة .

 

إرشادات خاصة بالإقامة

تقوم دول الخليج المختلفة بمنح الأفراد الإقامة بعد الوصول إلى أراضيها، وذلك حسب الحالة الخاصة بكل تأشيرة، ويجب أن يهتم الشخص قبل إنتهاء الإقامة أن يقوم بتجديدها أو أخذ خلو طرف إذا كان سيغادر بشكل نهائي، كي يتجنب الشخص دفع الكثير من الغرامات أو المساءلة القانونية، ومن الأشياء الهامة أن لا يبقى الفرد في الدولة المتواجد بها وهو ليس معه إقامة قانونية .

 

إرشادات خاصة بالكفيل

يعتبر نظام الكفيل من أكثر الأنظمة المتبعة في دول الخليج، حيث يكون صاحب العمل هو المسئول عن الوافد ” الشخص الأجنبي “، أمام الدولة وفي هذه الحالة فأنه لابد من إستئذانه أولا وأخذ موافقته قبل الرغبة في أخذ أي من الخطوات تجاه السفر أو طلب الأجازات أو التجديد للإقامة أو عمل إستقدام للأسرة، كما أنه يجب أن يعلم الشخص أنه لا يسمح له بالعمل لدى أي كفيل أخر قبل موافقة الكفيل الأول وهو الكفيل الأصلي المسئول عنه .

 

إرشادات خاصة بالعمل

من أفضل الطرق للأشخاص المسافرين لدول الخليج الحصول على عقد عمل عن طريق وزارة القوى العاملة والهجرة، أو الشركات الخاصة بإلحاق العمالة بالخارج والمرخص لها من وزارة القوى العاملة، كما أنه لابد أن يراعي أن يكون عقد العمل مصدق من مديرية القوى العاملة والهجرة من أجل أن يضمن الشخص الجدية في العقد.

ومن المهم أن لايقوم الفرد بعمل أي تعديلات على الشروط الخاصة بالعقد بعد الوصول إلى الدولة التي سيسافر إليها إلا قبل أن يعود إلى مكتب السفارة الخاصة ببلدته.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *