الشروط اللازمة لعمل زيارة للأهل في المملكة العربية السعودية التخطي إلى المحتوى

الشروط اللازمة لعمل زيارة للأهل في المملكة العربية السعودية

الشروط اللازمة لعمل زيارة للأهل في المملكة العربية السعودية
الشروط اللازمة لعمل زيارة للأهل في المملكة العربية السعودية

وكالة اليوم الاخبارية – هنالك الكثير من الأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية يرغبون بعمل زيارة لرؤية أقاربهم وأسرتهم في السعودية ، وهذا الشيء لابد من تقديم الطلب للزيارة العائلية وأخذ الموافقة من خلال وزارة الخارجية، وذلك للحصول على فرصة للإقامة على أراضي المملكة العربية السعودية بطريقة منظمة لفترة مؤقتة من الوقت.

 

ما هي فيزا الزيارة :

هي عبارة عن فيزة يتم إصدارها من وزارة الخارجية السعودية للمقيمن في المملكة من أجل إستقدام فرد أو أكثر من عائلته تحت مسئوليته الخاصة، مع مراعاة المهن المطلوبة للشخص الراغب في عمل الزيارة، والقيام بعمل جوازات سفر لمن يرغب في إستقدامهم للزيارة .

 

المهن المسموح لها عمل زيارة عائلية :

من حق أي مقيم في المملكة العربية السعودية أن يقوم بعمل طلب زيارة للأقارب من الدرجة الأولى وهما الوالدين والزوجة والأبناء ووالدين الزوجة، وفي الكثير من الأحيان يتم قبول هذه الطلبات بتقديم أوراق رسمية في الفترات المخصصة للزيارة، ولكن ذلك يكون في فترة غير الفترة الخاصة بأوقات عيد الفطر وحتى إنتهاء موسم الحج، وذلك لأن كافة الأجهزة الدولة تكون في إستعداد كامل لتهيئة كافة الإمكانيات من أجل إستقبال وزيارة الأفراد من كافة أنحاء العالم لأداء فريضة الحج .

تقبل الزيارة للأفراد الذين ليس لديهم مهن كعامل أو غيرها” العامل العادي والعامل الزراعي والعامل الفني” والسائق الخاص والسائق العمومي وسائق شاحنة النقل، وأيضا كافة المهن الخاصة بالسواقين والعمال .

إذا كان الفرد يمتلك مهنة أي إسم سواء فني أو مندوب أو مهندس أو مبرمج أو غير ذلك من المهن العليا والمتوسطة، فأنه من الممكن له القيام بعمل الزيارة العائلية بالدخول إلى موقع وزارة الخارجية واختيار التأشيرات الإلكترونية والضغط على زيارة عائلية وإدخال البيانات المطلوبة منه وإرسال الطلب .

 

الإستعلام عن طلب الزيارة العائلية :

إذا كان الفرد المقيم في السعودية يرغب في الحصول على معلومات عن رقم الطلب الخاص به فأنه من الممكن أن يقوم بالدخول على رابط خدمات التأشيرات الإليكترونية في وزارة الخارجية السعودية https://visa.mofa.gov.sa ، وسوف يظهر له شاشة خاصة بالإستعلام .

يقوم الفرد بعد ذلك باختيار التبويب الخاص بالبحث عن طلب إستعلام عن زيارة عائلية مقدم إلى وزارة الخارجية، والبدء في كتابة رقم الطلب الخاص به ” الرقم الذي حصل عليه عند تقديم الطلب في المرة الأولى “، وسوف يجد أمامه خانة خاصة برقم السجل عليه القيام بإدخال رقم الإقامة أو رقم بطاقة الأحوال إذا كان مواطن سعودي، ويقوم بكتابة الكود الظاهر في الصورة والضغط على إيقونة إستعلام لكي تظهر النتيجة أمامه مباشرة .

 

الأوراق المطلوبة للزيارة:

في حالة التقدم من وزارة الخارجية فأن المطلوب ورقة النت موثقة من الغرف التجارية، حيث يقوم الشخص :

بالدخول إلى وزارة الخارجية ثم الدخول على بند الزيارات العائلية وملئ البيانات وطباعة الورقة النهائية، من أجل القيام بتوقيعها من الشركة وتصديقها من الغرف التجارية، وعليه بعد ذلك القيام بمتابعة الطلب من موقع وزارة الخارجية .

 

وفي حالة التقدم من وزارة الداخلية فأن المطلوب يكون :

خطاب تعريف بالمهنة والراتب مختوم.

خطاب ببيان الأشخاص المطلوبة للزيارة مصدق من الكفيل.

صورة من الإقامة ويطلب الإطلاع على الأصل.

صورة من جواز السفر ويطلب الإطلاع على الأصل.

صورة من عقد الزواج وشهادات ميلاد الأطفال في حالة عمل الزيارة للزوجة والأولاد.

صورة من شهادة التخرج موثقة من الخارجية والقنصلية والإطلاع على الأصل.

صورة من شهادة ميلاد الشخص المقيم في حالة عمل الزيارة للأب والأم .

صورة من جوازات سفر الوالدين .

ويتم التوجه بعد تجهيز هذه الأوراق إلى وزارة الداخلية من أجل تقديمها باليد .

 

شروط الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية :

لابد أن يكون جواز السفر لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر، والقيام بتصوير صفحاته الرئيسية، وإحضار صورة شمسية 4*6 بخلفية بيضاء.

إحضار إثبات لصلة القرابة ” كعقد الزواج للزوجة وصورة شهادة الميلاد للأطفال” ، وتكون مصدقة ومعتمدة من الجهات الرسمية في الدول، وأيضا مصدقة من القنصلية السعودية .

يتم دفع الرسوم المحددة والتي تكون 200 ريال سعودي لسفرة واحدة أو 500 ريال سعودي” وما يعادلها بالعملات الأخرى” .

ملحوظة :

في حالة عدم عودة الشخص الزائر بعد إنتهاء مدة الزيارة المحددة يتم توقيع غرامة على المقيم والكفيل .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *