بدء تطبيق خفض ساعات العمل واجازة الجمعة والسبت فى القطاع الخاص وغرامات للمخالفين التخطي إلى المحتوى

بدء تطبيق خفض ساعات العمل واجازة الجمعة والسبت فى القطاع الخاص وغرامات للمخالفين

بدء تطبيق خفض ساعات العمل واجازة الجمعة والسبت فى القطاع الخاص وغرامات للمخالفين

قال وزير العمل السعودي مفرج الحقبابي أن مجلس الشورى قد اصدر توجيهات بخصوص قرار تخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة بشكل أسبوعي ومنح يومين راحة أسبوعياً للعاملين في القطاع الخاص .

 

ومن خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة في المدينة المنورة مع رجال وسيدات الأعمال ، ذكر وزير العمل السعودي مفرج الحقباني أن مجلس الشورى قد اعطى تفاصيل نهائية فى ذلك الموضوع وعلى القطاع الخاص الالتزام به .

 

ولقد كان مجلس الشورى السعودي قد قرر في بداية شهر فبراير 2016 التمسك بالقرار السابق بخفض ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة بشكل أسبوعي بمعدل 8 ساعات بشكل يومي في حين أيدت وزارة العمل قرار تخفيض ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة أسبوعياً مع منح إجازة يومين، وقالت إنها تعمل على دعم وتبني أي قرار يساهم في زيادة فرص العمل للسعوديين ويحقق استقرارهم في سوق العمل.

 

 

ويهدف هذ القرار لتخفيف العبئ عن القطاع العام والحد من العمالة الوافدة في المملكة ، وتدرس الان الحكومة اقتراحاً لجذب السعوديين إلى العمل بالقطاع الخاص يشمل خفض عدد ساعات العمل الأسبوعية إلى 40 ساعة من 48 لدى كثير من الشركات ، وزيادة العطلة الأسبوعية إلى يومين من واحد فقط.

 

في حين هنالك جهات عدة تعارض قرار تخفيض ساعات العمل. وتعد الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أبرز تلك الجهات، حيث حذرت في مارس/آذار الماضي من أن تطبيق قرار تخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة أسبوعياً ومنح يومي راحة أسبوعياً للعاملين في القطاع الخاص سيفقد القطاع الخاص في المملكة 80 مليون ساعة عمل أسبوعياً .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *