السعودية: قانون بالسجن 15 عاما وغرامة مليون ريال للمتاجرين في العمالة المنزلية التخطي إلى المحتوى

السعودية: قانون بالسجن 15 عاما وغرامة مليون ريال للمتاجرين في العمالة المنزلية

السعودية: قانون بالسجن 15 عاما وغرامة مليون ريال للمتاجرين في العمالة المنزلية

وكالة اليوم الاخبارية – أكد الدكتور محمد الفالح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أن السلطات السعودية أمرت بإقرار ثلاث عقوبات بحق المقبوض عليهم من ممتهني الوساطة والمتاجرة بخدمات العمالة المنزلية المخالفة لنظامي الإقامة والعمل في السعودية.

 

وأوضح الفالح، أن المقبوض عليهم وكل شخص له صلة بتلك الحالات، سوف يتم إحالتهم إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام، لسماع أقوالهم والتثبت من علاقتهم بتلك الحالات.

 

وقد أشار إلى أنه في حالة إثبات ان العامل أو العاملة ضحية ويتم استغلاله أو إجباره أو إكراهه أو تهديده، فيستم تطبيق العقوبات في نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص. وتصل العقوبات بحقهم إلى السجن مدة لا تزيد على 15 سنة أو غرامة لا تزيد على مليون ريال أو بهما معاً.

 

وقال الفالح: «في حال كان العامل غير متغيب عن العمل ويقوم صاحب العمل بتأجير خدماته ولم يثبت وجود استغلال له، يتم تطبيق لائحة العمالة المنزلية بحق العامل وصاحب العمل، وفي حال كان العامل متغيباً عن العمل بمحض إرادته ويعمل لحسابه الخاص ولم يثبت وجود استغلال له، يتم تطبيق نظام الإقامة بحقه، وبحق كل من لهم صلة بالحال ممن ساعده في الهرب أو وفر له عملاً ومن قام بتشغيله».

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *