العقوبة المتخذة ضد مستخدمي مواقف المعاقين التخطي إلى المحتوى

العقوبة المتخذة ضد مستخدمي مواقف المعاقين

العقوبة المتخذة ضد مستخدمي مواقف المعاقين
العقوبة المتخذة ضد مستخدمي مواقف المعاقين

وكالة اليوم الاخبارية ـــ قامت اللجنة العامة للشؤون التشريعية والقانونية بإصدار تقرير يشمل بعضا من التعديلات في الأحكام الخاصة بقانون المرور، حيث أوضحت أن رئيس الأمة قام بإرسال تقرير إلى اللجنة العامة للشؤون التشريعية والقانونية من أجل دراسة إقتراح لقانون تم تقديمه بتاريخ 19/12/2015 .

 

حيث أوضحت أن هذا الإقتراح على القانون قد تم تقديمه من العضو المرحوم نبيل الفضل، وأن من تبناه العضو عادل الخرافي، وقد قامت اللجنة بعمل إجتماعا لمناقشة هذا الإقتراح بتاريخ 1/5/2016، وأوضحت أن هذا القانون يهدف إلى حماية الناشئين من الإهمال الأدبي والجسماني والروحي، ويتم ذلك من خلال مواجهة التعدي من الأفراد على المواقف الخاصة للمعاقين، بالإضافة إلى تقديم المساعدة للأفراد في مرحلة الشيخوخة والمرض .

 

ما يتضمنه الإقتراح :

وقد تضمن الإقتراح تشديد العقوبة التي تخص من يفعل هذا التصرف ويتعدى على مواقف ذوي الإعاقة حيث تكون مدة الحبس لا تزيد عن سنة والغرامة لا تزيد عن 3 آلاف دينار، أو توقيع كلتا العقوبتين على من يقوم بهذا التصرف.

 

ورأت اللجنة بعد مناقشة الإقتراح أنه يخلو من شبهة عدم الدستورية، حيث أنه يهدف إلى تحقيق الإستجابة في التوجيهات الدستورية، ورأت اللجنة أيضا أنه على الرغم من الأهداف النبيلة التي يحملها هذا الإقتراح إلى أن العقوبة المنصوص عليها مبالغة، حيث أنه لابد أن تكون العقوبة عادلة لتحدث العدالة في النفس البشرية.

 

تعديل القانون :

وبعد أن قامت اللجنة بالبحث والدراسة رأت أن تعديل القانون مادة 38 يكون بالحبس مدة لا تزيد عن شهر والغرامة لا تزيد عن 150 دينار لكل من يستخدم المواقف الخاصة بالمعاقين دون وجه حق، ويحق للمحكمة سحب الرخصة مدة لا تزيد عن الشهرين.

 

وبعد الكثير من المشاورات مع أعضاء اللجنة تمت الموافقة على تعديل القانون، وحذف بعض العبارات منه كالإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون، حيث عملت بمبدأ تناسب العقوبة مع الجريمة لأنها رأت أن بعض القوانين الجزائية بها عقوبات لا تتناسب مع المخالفة التي نص عليها القانون .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *