التخطي إلى المحتوى

تعرف على أهم القرارات التي اطلقتها السعودية في حق الوافدين

تعرف على أهم القرارات التي اطلقتها السعودية في حق الوافدين
تعرف على أهم القرارات التي أطلقتها السعودية في حق الوافدين

وكالة اليوم الاخبارية – احلال السعوديين محل العمالة الوافدة في القطاعات الخاصة.

احلال  المعلم السعودي محل الوافد لاكتمال وسير المنظومة التعليمية وفقا لمنهجية وزارة التعليم السعودية .

وقف تجديد ترخيصات العمل لأكثر من 28 مهنة مختلفة للوافدين.

نظام الجرين كارد يلغي نظام الكفيل في المستقبل.

 

تمثل كل تلك القرارات وأكثر من ذلك ما تعلقت بالمقيم والوافد بداخل المملكة العربية السعودية، فقد أصدرت المملكة عددت قرارت ليتم تطبيقها خلال السنوات القادمة، تلك التي يعد من شأنها أن يحل محل العامل والوافد أخر سعودي في كافة المجالات.

 

فأول تلك القارات ما تعلق بالمعلم السعودي والذي سوف يحل محل المعلم الوافد في كافة التخصصات بدءا من العام القادم، وذلك ما يوقع من خلاله ترحيل الكثير من المعلمين والمعلمات وإنهاء خدماتهم في الفترة القادمة.

 

كما جاء قرار احلال المعلم السعودي مكان الوافد، تزامنا مع قرار توقف ترخيص أكثر من 28 مهنة مختلفة، وذلك ما يشير إلى  سير السعودية في خطوات مستقيمة لتخلى عن العمالة الوافدة فيها.

 

ويذكر أيضا أن المتحدث الرسمي لوزير العمل “خالد أبا الخيل” قد أشار بإنذاره الأخير خلال الأسبوع الماضي، وذلك ليتم غحلال الموظف السعودي محل الوافد وذلك في عددت مهن مختلفة تمثلت في بيع الأجهزة والهواتف المحمولة وغيرها من المهن الأخرى، على أن يتم تنفيذ القرار بداية من شهر رمضان القادم، ويتم تنفيذة بشكل نهائي باحلال السعودي محل الوافد في بداية شهر ذو الحجة.

 

وتشير كل تلك القرارت التي جاءت ضد الوافد والعامل، تزامنا مع قرار إلغاء نظام الكفيل الذي يكون من شأنه الضغط على العامل والوافد، فإلغاء الكفيل يوفر للعمالة الوافدة مساحة واسعة للعمل، إلا أن قرارات السعودية توقف ذلك الأمر أمامهم، ولم توضح السعودية قراراها النهائي في شأن إلغاء نظام الكفيل بل تركت الأمر مفتوحا دون أشارات واضحه له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *