نظام جديد للعلاوات والترقيات للعاملين في القطاع الخاص التخطي إلى المحتوى

نظام جديد للعلاوات والترقيات للعاملين في القطاع الخاص

نظام جديد للعلاوات والترقيات للعاملين في القطاع الخاص
نظام جديد للعلاوات والترقيات للعاملين في القطاع الخاص

وكالة اليوم الاخبارية ـــ ذكرت بعض المصادر الموثوقة أن وزارة العمل والتنمية الإجتماعية قامت بإجراء تعديلات على الأنظمة الخاصة بتقارير الأداء السنوية والعلاوات والترقيات الخاصة بالموظفين والعاملين في منشآت القطاع الخاص.

 

حيث شملت التعديلات إلزام المنشآت بضرورة إعداد تقرير سنوي خاص بالأداء لجميع العاملين مع مراعاة إحتواء التقرير على المقدرة للموظف على العمل ودرجة إتقانه به، سلوك العامل ومدى تعاونه من غيره من العاملين ومع المديرين، وأيضا نسبة المواظبة والضبط للعاملين في المنشأة .

 

حيث أوضحت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية أنه سوف يتم التقييم بناء على التقديرات التي تقوم المؤسسة بتحديدها، وفق لمقياس من خمس مستويات، ويكون ذلك بمعرفة الرئيس المباشر للعامل، بالإضافة إلى إعتماد التقرير من صاحب الصلاحية في العمل، وبعد أن يتم إعتماده يتم إعطاء نسخة منه للعامل .

 

وأوضحت بعض المصادر الموثوقة أن الوزارة أعطت للعامل الحق في التظلم بعد إستلام التقرير الخاص به، وأن المنشأة لها الصلاحية في إعطاء علاوات سنوية للعاملين حسب ما يتفق مع المركزي المالي لها، ومن الممكن للمنشأة أيضا أن تقوم بإعطاء علاوات إستثنائية ولكن يكون بناء على ضوابط يتم وضعها.

 

متى يحق للعامل إستلام علاوته ؟

وأوضحت الوزارة أيضا أن العامل يحق له إستلام العلاوات السنوية الخاصة به بعد أن يمر سنة على تاريخ إلتحاقه بالعمل، أو سنة من تاريخ حصوله على العلاوة السابقة، وأشارت أيضا أنه فيما يخص الترقيات لابد أن تقوم المنشأة بوضع سلم للتدرج الوظيفي للعاملين، وتقوم بتحديد مسميات الوظائف، وتحدد أيضا الدرجة الخاصة بكل وظيفة والشروط اللازمة ليلتحق بها العامل وبداية الأجر الخاص بها.

 

شروط الترقي للوظيفة الأعلى

وذكرت الوزارة أن العامل يحق له الترقية إلى الوظيفة الأعلى عند توفر الشروط اللازمة لذلك والتي من بينها وجود الوظيفة المطلوبة شاغرة ووجود الإمكانيات والمؤهلات التي تؤهل لشغل الوظيفة، ومن المهم أن يكون الشخص حاصل على تقييم فوق المتوسط على الأقل في أخر تقييم تم له، والحصول على دورات وشهادات علمية أو شهادات في الخبرة أعلى تؤهله للإلتحاق بالوظيفة الأعلى .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *