عاجل.. وزارة العمل تحدد فئات معينة تسطيع نقل كفالة بدون رسوم التخطي إلى المحتوى

عاجل.. وزارة العمل تحدد فئات معينة تسطيع نقل كفالة بدون رسوم

عاجل.. وزارة العمل تحدد فئات معينة تسطيع نقل كفالة بدون رسوم
وزارة العمل

وكالة اليوم الاخبارية – أشارت وزارة العمل السعودية إلى  تلك الفئات التي تتمكن من نقل كفالتها بدون رسوم، كما أوضحت أنها تعتبرها تعديل مسمى على تلك التعديلات الجديدة التي اصدرتها مؤخرا.

 

وأوضحت الوازرة أن تلك التعديلات المشار إليها من شأنها أن تعمل على تيسير حركة العمل على الشركات التي ترغب في نقل ملكية المنشآت وأيضا الراغبة في الانفصال، موضحة أنه لن يتم تحصيل رسوم نقل الكفالة باعتبار ذلك تعديل مسمى فقط، ويذكر أن التعديلات تضمنت التعديلات  لبعض حالات المهنة.

 

ويذكر أن وزارة العمل قد أصدرت لائحة تنفيذية تشتمل على 9 فئات من العمالة يجوز لهم نقل كفالتهم بدون تحصيل رسوم مالية، فيمكنهم نقل خدمات العامل لصاحب عمل آخر وذلك بدون الحصول على موافقة صاحب الشركة أو العمل الذي يعمل فيه.

 

وقد أشارت اللائحة لتلك الفئات التي يجوز لها نقل كفالتها في تلك الأحوال:

 

إذا كان العامل يرفع ضد كفيلة دعوة قضائية، وتغيب صاحب العمل عن حضور الجلسة مرتين وذلك بدون سبب واضح، فهنا تصدر الهيئة القضائية حكمها لصالح العامل وذلك ليتمكن بنقل كفالته.

 

كما أن في حالة عدم دفع الشركة أو صاحب العمل الأجور للعمالة وذلك لمدة ثلاثة أشهر متتالية، فهنا يحق للعامل نقل كفالته.

 

كما أن في حالة تغيب صاحب العمل وذلك من خلال تعرضة لقضية أدت إلى  سجنة أو سافر خارج المملكة لمدة طويلة أو وفاته فهنا يتمكن العالم من نقل كفالته بعد مرور ثلاثة أشهر.

 

كما يصح للعامل نقل كفالته بدون رسوم في حالة إنهاء عقد العمل الخاص به، أو إنهائه من قبل صاحب العمل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *