إضافة شرط جديد للحصول على الجنسية السعودية التخطي إلى المحتوى

إضافة شرط جديد للحصول على الجنسية السعودية

إضافة شرط جديد للحصول على الجنسية السعودية

وكالة اليوم الاخبارية – أصدرت الجهات المختصة بإصدار الجنسية السعودية، إجراء فحص الحمض النووي للأطفال المجهولي الأبوين والمفقودين والتائهين المسجلين في مراكز رعاية الأطفال.

 

وألزم القرار الجديد بمقارنة الآباء والأمهات فاقدي الأطفال بالحمض النووي الذي تم الحصول عليه، وايضاً سيلزم القرار طالبي الهوية الوطنية والجنسية السعودية ومن هم خارج المملكة العربية السعودية.

 

وأبلغت مصادر ان القرار استثنى الأشخاص الذين تم إثباتهم أمام القضاء نسبه إلى والده السعودي بموجب حكم قضائي، فلا يُجرى له فحص الحمض النووي، وأخبر المصدر ان التنظيم شدد على الألتزام التام بالسرية عن المعلومات الشخصية بالحمض النووي ونتائج الفحص في جميع مراحل الفحص.

 

وأشار المصدر ان الضوابط المنظمة لفحوصات الحمض النووي صدرت عما قريب من الجهات المخوله لها بتطبيق هذا القرار، وقد أكد المصدر ان نتيجة الفحص لا علاقة لها بإثبات النسب أو نفيه إلا وفقاً لفتوى هيئة كبار العلماء.

 

ويذكر ان هيئة كبار العلماء السعوديين قد وافقت على أستخدام الحمض النووي في مسألة إثبات الهوية بعد ان أثارت هذا المسألة جدل واسع، وكان الغرض من هذا المسألة هو منح الجنسية السعودية.

 

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية، بدأت بدراسة اعتماد تقنية تحليل الحمض النووي لإثبات في قضايا لأطفال لآباء سعوديين بلغ عددهم نحو 853 طفلا، أنكر الآباء إنجابهم من أمهات أجنبيات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *