باحثة سعودية تبحث عن دوافع الأطفال لتعلم اللغة اليابانية التخطي إلى المحتوى

باحثة سعودية تبحث عن دوافع الأطفال لتعلم اللغة اليابانية

باحثة سعودية تبحث عن دوافع الأطفال لتعلم اللغة اليابانية
باحثة سعودية تبحث عن دوافع الأطفال لتعلم اللغة اليابانية

وكالة اليوم الإخبارية -قامت باحثة سعودية بتطبيق نظريه التعليم الذاتي على طفلين سعوديين، ودعمتهم بتعليمهم اللغة اليابانية وجاءت النتائج مبهرة للغاية التي بنتها الباحثة وفقًا لنظرية “دروني” حول التحفز الذاتي لمتعلمي اللغة الثانية، ومفهوم “ميترا” الذي طرح فكرة التعلم الذاتي ووجود دوافع لتعلم اللغة اليابانية.

وأطلقت وكيلة كلية الخدمة الاجتماعية والتعليم المستمر الأستاذ المساعد في علم اللغويات التطبيقية بقسم اللغات الأجنبية بجامعة الطائف الدكتورة هيفاء عبد الله النفيعي على أبحاثها اسم ” موقف ودوافع الأطفال لتعلم لغة أجنبية نادرة”، واعتمدت دراستها علي ما لاحظته من اهتمام الأطفال بالرسوم المتحركة اليابانية وإلى أي مدى هؤلاء الأطفال متأثرين بتلك الرسوم وسجلت إعجابهم بالثقافة واللغة اليابانية.

أقرت الدراسة أيضا أن الشعب السعودي بجميع طوائفه وأنظمته  لا يستخدم تقريبًا تلك اللغة؛ لأنها لغة غير شائعة عكس تمامًا اللغة الإنجليزية المنتشرة في جميع أركان المملكة، وبين جميع الفئات العمرية، ونتيجة الدراسة التي أجريت على الطفلين أنهم يجيدان اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابةً؛ لأنهم منذ صغرهم كانوا في التعليم الخاص الذي يجبر طلابه علي تعلم اللغة الانجليزية منذ الصف الأول الابتدائي.

كما بينت نتائج البحث أن الطفلين من أقارب الباحثة ، أثناء الاجتماعات العائلية لاحظت الباحثة أن لديهم رغبة قوية وفضول كبير بالبحث في الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لتعلم اللغة اليابانية، وخاصة عند حديث الباحثة معهم باللغة اليابانية، مما آثار تطلعاتهم أن يتواصلوا بأطفال آخرين في أعمارهم ليحفزوهم لتعلم اليابانية، وقاموا بتبادل المواقع التي تعلم اللغة اليابانية بينهم.

وأوضحت الدراسة أيضا أن أطفال هذا العصر يملكون قدرة قوية لتعلم لغات أجنبية غير متاحة في مدارسهم أو جامعتهم مثل اليابانية والكورية.

 

وتم نشر تلك الدراسة في مجلة البريانية الشهيرة

International  journal of Bilingual Education and Billingualism” “

 

 

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *