وزارة العمل تصدر قرارا بإعفاء السوريين التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل تصدر قرارا بإعفاء السوريين

وزارة العمل تصدر قرارا بإعفاء السوريين
وزارة العمل تصدر قرارا بإعفاء السوريين

وكالة اليوم الإخبارية – قال مصدر من وزارة العمل بالمملكة السعودية أن العمالة السورية يمكنها نقل الخدمات الخاصة بها دون الرجوع لموافقة الكفيل في حال أن العقد قد انتهى أو أن صاحب العمل قد قام بإنهاء التعاقد مع العامل.

 

وقد قالت وزارة العمل أن ملف المواليد وأيضا الخدمات للجنسيات معينة وكذلك منع الاستقدام فقط من اختصاص وزارة الداخلية، وقد أوضح المصدر أيضا أن الجنسيات التي لا يمكن نقل خدماتها هي الجنسية التشادية .

 

وكذلك ليس هناك نية لتقليل أو تغيير المقابل المالي وهو ألفان وأربعمائة ريال سنويا للرخصة الخاصة بالعامل والذي تم التعامل بها منذ محرم الماضي وذلك حتى يتم الاعتماد على المواطنين والابتعاد عن الاعتماد فقط على العمالة التي تأتي من الخارج.

 

وكذلك قالت المصادر أن المنشآت العامة غير ملزمة بدفع المال في حال أن العمل مساويا لعدد العمالة الوطنية أو في حال أن العدد أقل، وقد أكد المصدر أنه تم توظيف ما يقارب من سبعمائة وخمسين ألف سعوديا وترحيل ما يقارب من مليون وافدا مخالفا، وكذلك تم تصحيح مسار حوالي أربعة ملايين من بين تعديل المهنة وكذلك نقل الكفالة.

 

ويمكن أن يتم نقل الكفالة في حالة انتهاء العقد دون العودة لصاحب العمل للعمالة الوافدة، وكذلك دون النظر للمنشأة ذاتها في حال أن المنقول لها العامل تكون آمنة (بلاتيني أخضر)، وأكد نائب الوزير الدكتور مفرج الحقباني أن في حالة فسخ التعاقد أو وجود خلل يتم منح الكفيل ستة أشهر للتجديد للعامل ويتيح للعميل شهر واحد ليبحث عن عمل ويمكن رفع بياناته لوزارة الداخلية وتقوم هي باتخاذ الإجراءات اللازمة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *