الكويت : ارتفاع تعريفة الكهرباء والمياه ترفع الإيجارات والأسعار التخطي إلى المحتوى

الكويت : ارتفاع تعريفة الكهرباء والمياه ترفع الإيجارات والأسعار

الكويت : ارتفاع تعريفة الكهرباء والمياه ترفع الإيجارات والأسعار
الكويت : ارتفاع تعريفة الكهرباء والمياه ترفع الإيجارات والأسعار

 

وكالة اليوم الإخباريةأعلن مجلس الوزراء الكويتي قراره برفع تعريفة الكهرباء والمياه حيث سيتم رفعها بما يعادل أربعة أضعاف وفقا لمؤشرات الاستهلاك الاعتيادية، لذا كثرت الأسئلة حول من سيكون المتضرر ؟ من سيتحمل الفرق التاجر أم المستهلك ؟ المواطن أم المقيم ؟ صاحب المصنع أم السوق ؟

 

ووفقا لإحصائيات وقراءات العدادات التي يتم رصدها بصورة منتظمة ، فمن المؤكد أن ارتفاع أسعار المياه والكهرباء سينعكس بصورة مباشرة على ارتفاع الأسعار في شتى مجالات الحياة بدءا من الشقق الاستثمارية والمنتجعات والمصانع الوطنية وغيرها .

 

وتشير المصادر دخول معظم المواطنين ضمن الشريحة الثالثة والمقدرة بتعريفة 10 فلوس لكل كيلووات ، موضحة أن الترشيد لن يكون له أثر يذكر في ظل استخدام الشقق السكنية وغيرها للتكييف المركزي.

 

ونذكر أن متوسط استهلاك التيار الكهربي خلال الشهر في المساكن الخاصة المتراوح مساحتها ما بين 300 متر و1000 متر مربع يقدر بنحو 7500 كيلو وات ، وهو ما يعادل 15 دينارا في التعريفة القديمة، بينما ستصل إلى 54 دينارا بالتعريفة الجديدة ، حيث سيتم ارتفاع الفاتورة السنوية من 180 إلى 648 دينارا وفقا لإحصائيات وزارة الكهرباء والمياه .

 

وتشير تساؤلات المصادر عن كيف الترشيد في فاتورة تبلغ قيمتها 100 دينار إذا كان التكييف يستهلك نحو 70 % من قيمة الفاتورة ، لذا لا يوجد بديل لملاك العقارات عن رفع قيمة الإيجار لتعويض الارتفاع في الفواتير التي سيدفعونها . 

 

وقد أكد قيس الغانم عضو اتحاد العقاريين أن التعريفة الجديدة للمياه والكهرباء ستساهم في زيادة أعباء المستأجرين من ذوي الدخول المتوسطة والمحدودة ، نظرا لاضطرار المالك لرفع الفاتورة لتعويض زيادة الأسعار.

 

ومن المتوقع أن يتم إضافة بند جديد في العقود الجديدة الخاصة بالشقق الاستثمارية تلزم المستأجر بدفع الاستهلاك من المياه والكهرباء بحسب ما وضحه مسئول أحد المكاتب العقارية، ومن المتوقع أيضا ارتفاع تكلفة غسيل السيارة بارتفاع قد يصل للضعف بحسب ما كشفه عدد من مسئولي محطات غسيل السيارات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *