شروط العفو عن مساجين القضايا الكبرى في السعودية التخطي إلى المحتوى

شروط العفو عن مساجين القضايا الكبرى في السعودية

شروط العفو عن مساجين القضايا الكبرى في السعودية
شروط العفو عن مساجين القضايا الكبرى في السعودية

وكالة اليوم الاخبارية – أعلن ” الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز” وزير الداخلية السعودي، أن المملكة تستعد لتنفيذ قرار الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين والذي أعلن عن أستعداد المملكة بالعفو عن مجموعة من المساجين، هؤلاء الذين لا يشكلوا خطرعلى أمن الدولة، مؤكدا على أن هناك شرطين يجب توفرهم لكي يتم العفو على المسجون.

 

فتشير التفاصيل إلى  أعلان ولي ولي العهد عن العفو عن بعض من المساجين صباح اليوم الأربعاء، وذلك بشرط أن يكونوا موقوفين أو المطلق سراحهم بكفالة في القضايا الغير كبيرة، مشيرا إلى  أن المحكومين عليهم بالسجن والغرامة والجلد التعزيري، ذلك على أن ينفذ حكم الجلد فقط.

 

كما أشارت مصادر صحفية أن قرار العفو لا يشتمل على المحكوم عليهم في قضايا صغيرة فقط، بل أشتمل الأمر أيضا على بعض من القضايا الكبرى أيضا ولكن ذلك يكون بناء على شروط محددة تمثلت في آلية محددة بأربعة اشتراطات.

 

فقط أشتملت تلك الاشتراطات على أن يكون المحكوم عليه تتراوح مدة سجنهم بين السنتين إلى  خمس سنوات، فهؤلاء يتم الإعفاء عليهم بعد قضاء نصف المدة، وذلك بعد أن يتم تنفيذ حكم الجلد على المحكم عليهم بذلك.

 

كما أشار القرار أيضا أن من أزداد فترة حكمة عن الخمس سنوات فهؤلاء يتم الإعفاء عنهم بعد قضاء ثلث الفترة المحكم عليهم فيها، مشيرا على أن من يحكم عليهم بغرامة مالية ويتم الإعفاء عليهم لابد إلا تزداد قيمة الغرامة عن 500 ألف ريال سعودي.

 

كما أن القرار المشار إليه أستثني منه ولي ولي العهد 14 فئة تلك التي تمثلت في جرائم القتل العمد، بالضاافة إلى  جرائم التهريب المخدرات، جرائم ترويج المخدرات للمرة الثانية فأكثر، جرائم الارويج، بالإضافة إلى  جرائم المتفجرات والأسلحة، وأيضا جرائم غسل الأموال،  جرائم الاغتصاب والاختطاف، جرائم إطلاق النار على رجال الأمن اثناء تأدية مهامهم، جرائم السلب وقطع الطريق والسطو المسلح، وأخيرا قضايا السرقة بكافة أنواعها.

 

كما أشتمل قرار الاستثناء من العفو تلك القضايا التي تمثلت في قضايا أمن الدولة بالإضافة إلى  قضايا تزوير العملة السعودية، وأيضا تزوير الأختام الحكومية وأيضا أختام الينوك والمصارف وأيضا تزوير توقيعات المسؤلين.

 

ما أكد ” الأمير محمد بن نايف” على ضرورة أبعاد الوافدين المطبق عليهم قرار العفو وذلك بعد تنفيذ المدة المشار إليهم من العفو، ذلك على أن يتم منهم من دخول المملكة مرة أخرى.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *