الشروط والأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر للوافدين المصريين بالكويت التخطي إلى المحتوى

الشروط والأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر للوافدين المصريين بالكويت

الشروط والأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر للوافدين المصريين بالكويت
الشروط والأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر للوافدين المصريين بالكويت

 

وكالة اليوم الإخبارية – جواز السفر أهم الوثائق التي يحملها المسافر بالخارج ولذلك عليك دوما الاحتفاظ بالجواز في مكان آمن، وعليك أن تقوم بتصوير جواز السفر بأكثر من ثلاث صور ضوئية وتحتفظ بها معك، ويدوم جواز السفر لمدة تصل لحولي سبع سنوات في الجوازات المصرية، ويمكن للمسافر بالخارج أن يقوم باستخراج أو تجديد جواز سفره وهو بالخارج.

 

إجراءات تجديد جواز سفرك

يمكن أن تقوم باستخراج جواز سفرك من القنصلية المصرية بالدولة الكويتية ولكن بحضورك أنت شخصيا ويجب أن تقوم بملء الاستمارات المعدة لذلك الغرض، وهذه الاستمارات متاحة فقط داخل القنصلية نفسها وتباع بحوالي 250 فلس فقط، ويقوم الشخص بملء الاستمارة وتقدميها للأشخاص المختصين عن طريق شبابيك معدة لذلك الغرض، وتقوم بدفع 25 دينارا كويتيا عن كل جواز، وسوف تتسلم جوازك خلال مدة أقصاها شهرا؛ لأن الجواز تم إنجازه مسبقا بمصر.

 

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

تقوم بأخذ الجواز معك وتصوير جميع صفحاته من واحد إلى تسعة، تقوم بأخذ أصل البطاقة معك إن كان عمرك تجاوز الستة عشر عام وإن كان قد انتهى عليك تجديده وتقدم الأوراق التي تثبت ذلك للموظف المسئول عن ذلك وفي حالة تواجد البطاقة الشخصية سوف يتم تجديد الجواز لمدة سبع سنوات أخرى ولكن في حالة غياب البطاقة سيكون فقط الجواز لمدة سنة لا غير.

 

في حالة العمر الأدنى من ستة عشر سنة، الحصول على شهادة التجنيد أو يمكنك أن تأتي بالختم المدون بجواز سفرك والذي يقر بعدم طلبك للتجنيد، وعندما تبلغ التسعة وعشرين عاما لا يمكن استخراج زواج سفر غير أن تقوم بالحصول على خاتم أنك غير مطلوب للتجنيد حتى يكون موقفك محدد، ويجب إحضار إقرار للدراسة في حالة الطلاب، وفي حالة الجامعات لابد من الحصول على شهادة تفيد من الجابرية المصرية التي يقع بها المكتب الثقافي أن هذا الطالب مقيد بالجامعة وتحت الإشراف العلمي، يجب إحضار أربع صور ذات خلفية بيضاء مقاس أربع في ست ، الرسوم تصل لثماني وثلاثين دينار وكذلك نفس المبلغ للتالف أو الجواز المفقود، والقنصلية سوف تتولى جميع الإجراءات ومراجعة الأوراق وكافة البيانات وسوف تقوم بتسليم الجواز لصاحبه.

 

ما يمكن تعديله على البيانات في جواز سفرك

يمكن أن تغير بعض الأشياء داخل الجواز بالكويت إن كنت مصريا ومنها، المهنة وذلك يتم بتسليم أوراق مطلوبة لذلك وتكون حسب السلطة إن كانت بالكويت أو مصر، تعديل اسمك وتاريخ ميلادك عن طريق شهادة ميلاد أصلية أو عن طريق إيجاد أوراق تفيد ذلك مصدق عليها.

 

استصدار جواز سفر بدل تالف أو مفقود

لابد من الحفاظ على جواز السفر الخاص بك بناء على تعليمات من الدولة الكويتية، وفي حالة فقدانك لجواز سفرك تتوجه على الفور للقنصلية العامة وتقوم بالإبلاغ وتقوم بعمل اللازم ولكن سوف يتم استخراج جواز لمدة سنة فقط حتى يتم الرد من مصلحة الجوازات المصرية ويتم استخراج جواز عادي.

 

وعن شروط تمديد جواز سفر قديم

يجب الحضور شخصيا، ولكن إن كان صاحب الجواز قاصرا يمكن أن يحضر ولي أمره،  لا يمكن تجديد جواز تعدى التسع سنوات، وجود شهادة للتجنيد تكون سارية بالفعل وهذا لمن تم التسعة عشر عاما ولم يثبت بجوازه أنه غير مطلوب للتجنيد، عند وجود أشقاء وكذلك أبناء على الجواز لابد من فصلهم في حال استكمال العمر القانوني لهم، يجب إحضار نموذج يدعى نموذج قيد مواطن وتقوم بتقديمه في نافذة 8 ثم تقوم بالانتظار دقائق وتتسلمها من نافذة واحد.

 

الأوراق المطلوبة في حالة الإضافة على جواز سفرك

يجب حضور ولي الأمر بنفسه، يجب إحضار طلب الإضافة من القنصلية، شهادة ميلاد من الدولة الكويتية من الخارجية ويكون مصدق عليها وتكون أصل وكذلك صورة منها، جواز سفر الأب نفسه وتصويره، جواز سفر للأم ومعه صورة، الرسوم حوالي 7 دينار كويتي فقط، سوف يتم في مدة قصيرة ثم يتم التسليم نافذة واحد أيضا.

 

ملحوظة عندما تريد سرعة في استخراج شهادة ميلاد مميكنة ويتم من خلالها استخراج جواز سفر يمكن أن تقوم بإرسال الأوراق حتى يتم تقديمها من قبل أحد الأهل وهذا في حالة إن كان هناك مولودا جديدا، وبذلك يمكن للعم أو الخال استخراج الشهادة من الأحوال المدنية ويمكن أن يرسلها مع شخص ما ولكن بوكالة وبذلك يتم التصديق من دولة الكويت وكذلك القنصلية المصرية.

 

أوراق مطلوبة حتى يتم استخراج وثيقة للعودة

الأطفال الصغار يجب حضور الأب وكذلك الأم ومعهم الجوازات، يجب وجود شهادات ميلاد من الكويت ويكون مصدق عليها من الخارجية، وجود قسيمة للزواج، يجب إحضار اثنان صورة شخصية ذات خلفية بيضاء، ولكن إن كان الصغار يسافرون مع أحد غير الآباء يجب إحضار جواز سفر وكذلك صورة للشخص.

 

في حالة البالغين يجب أن يكون هناك أصل لإثبات الشخصية وهو رقم بطاقة قومي مصري، الموقف من تجنيدك، إحضار صورة من جواز سفرك، إحضار برنت بعدم وجود أي موانع من السفر من داخل وزارة الداخلية بالكويت، وإعلان عن فقدان الجواز وكذلك الإبلاغ عن الفقدان في إدارة المباحث للهجر، إقرار لعدم تواجد أي ديون، وبعد مرور 7 ساعة فقط يمكن أن يستلم صاحب الشأن كل الأوراق .

 

التسجيل داخل القنصلية العامة، يجب على كل مصري مقيم خارج وطنه الذهاب للقنصلية الأقرب ثم تسجيل نفسه بها وسوف يكون مجاني في حالة الإقامة التي لم تتعدى ست أشهر، سوف يقوم المواطن بملء استمارة خاصة بالسجلات في القنصلية العامة، وسوف يتم إثبات ذلك من خلال تدوين رقم وتاريخ في صفحة جواز سفرك بصفحته التاسعة ومن أثر الفوائد لذلك أنه سيتم الترابط بين الأهل بالقاهرة والمسافر وسيتم التيسير على القنصلية المصرية بمتابعة ذويها بالخارج.

 

بالنسبة للفلسطينيين

يجب إحضار استمارة من الموظف خاصة بالتجديد، يجب إحضار الوثيقة المطلوبة وصورة أخرى منها، إحضار أربع صور شخصية أربعة في ستة بخلفية بيضاء، شهادة ميلاد لمن لم يتعدى العمر ومعه وثائق للأب وكذلك الأم، الحالة الاجتماعية للإناث ويكون مصدق من الخارجية بالكويت، شهادات للدراسة في حالة التعليم، ففي حالة اختلاف المهنة المقيدة والفعلية يجب إحضار شهادة مصدق عليها من الخارجية بالكويت وكذلك من الغرفة التجارية والرسوم فقط ستة وعشرين دينار كويتي لا غير، وفي حالة إتلاف الاستمارة يجب دفع ربع دينار فقط.

أما إضافة مولودة على وثائق للسفر الخاصة بالفلسطينيين

شراء طلب الإضافة من القنصلية، أن تستوفي الإقرار الموجود بالقنصلية العامة، وجود شهادة ميلاد كويتية وتكون معتمدة من الخارجية وتكون أصل وصورة منها، تواجد وثيقة لسفر الأم والأب والأشقاء الذين سوف تضيفهم من أصل وصورة، الرسوم تصل فقط لحوالي سبع دينار كويتي لا غير.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *