رياح التغيير تهب على السعودية التخطي إلى المحتوى

رياح التغيير تهب على السعودية

رياح التغيير تهب على السعودية

وكالة اليوم الاخبارية – اعتبرت صحيفة “نيو ستريتس تايمز” في تقرير على موقعها الإلكتروني أن تقليص سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية مؤشر مهم على أن المملكة ترى رياح التغيير تهب على أرضها خاصة بين صغار السن ذكورا وإناثا .

 

وقد أشارت إلى أن كثير من هؤلاء الشباب يتخرجون من جامعات غربية وهم أبناء للنخبة والطبقة الحاكمة، الذين جلبوا أفكارهم الإصلاحية للنقاش العام خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. وأبرزت الصحيفة إعلان المملكة عن إصلاحات اقتصادية كبرى من خلال “رؤية 2030” والتي تهدف لتحرير الاقتصاد وتحويله إلى اقتصاد أقل اعتمادا على النفط. وتحدثت عن أن المحللين يتوقعون أن تجدي الخطة الاقتصادية السعودية الطموحة .

 

ومن أجل مشاركة القطاع الخاص وخاصة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد السعودي، هناك حاجة لإحداث تغييرات اجتماعية وسياسية أيضا. واعتبرت أن تلك التغييرات المطلوبة تتمثل في مزيد من الحريات الشخصية وخاصة تلك المتعلقة بحقوق المرأة فضلا عن حقوق المعارضة والتمثيل الشعبي. وأشارت إلى أن السعودية يبدو أنها تتحرك باتجاه مجتمع أكثر ليبرالية متسامح مع وجهات النظر الساسية والاجتماعية والدينية المختلفة.

 

وأضافت أنه بدلا من الجمود في تفسير القرآن والحديث، فإن علماء السعودية بإمكانهم استخدام العقل والفكر كما هو مقترح من قبل علماء الإسلام التقدميين وذلك من أجل إعطاء مرونة للقوانين الدينية وتحركها مع العصر. وعبرت الصحيفة عن أملها في نجاح السعودية في التعامل مع القضايا الاقتصادية والاستجابة لتطلعات الجيل الجديد في المملكة، مضيفة أنها تأمل كذلك في أن برنامج التحول الاقتصادي سيصاحبه إصلاحات اجتماعية وسياسية، يكون لها تأثيرات يتردد صداها في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *