وفاة مواطنين من سلطة عمان بفيروس حمى القرم التخطي إلى المحتوى

وفاة مواطنين من سلطة عمان بفيروس حمى القرم

وفاة مواطنين من سلطة عمان بفيروس حمى القرم

وكالة اليوم الإخبارية — توفي مواطن عماني متأثرا باصابته بحمى القرم في ثامن حالة وفاة تسجل في سلطنة عمان منذ مطلع العام الحالي وفق مصادر طبية رسمية .

 
حيث قالت وزارة الصحة العمانية ان مواطنا توفي متأثر بحمى القرم الكونغو النزيفية بمحافظة ظفار بعد مخالطته الحيوانات مؤكدة عدم وجود اي حالة سجلت لانتقال مرض حمى القرم من انسان الى انسان حتى الان منذ تسجيل اول حالة في 1995م وفق بيان رسمي .

 
ودعت الوزارة الى اتباع العادات الصحية الصحيحة مثل: غسل اليدين بالماء والصابون، وارتداء القفازات والملابس والأحذية الواقية عند التعامل مع اللحوم أو الحيوانات، والقيام بالذبح في مسالخ البلديّة قدر الإمكان.
وبحسب منظمة الصحة العالمية يتسبب فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية (CCHF) في وقوع فاشيات الحمى النزفية الفيروسية الوخيمة.

 
ويصل معدل الوفيات الناجمة عن فاشيات حمى القرم-الكونغو النزفية إلى 40% وينتقل الفيروس أساساً إلى الإنسان من حشرات القراد وحيوانات الماشية، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

 
ويتوطن فيروس حمى القرم– الكونغو النزفية بلدان أفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا الواقعة جنوب خط العرض 50 درجة شمالاً.

 
اعراض فيروس حمى القرم :
تظهر أعراض المرض فجأة، ومنها الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وتَيَبُّسها وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء.

 

ومن الأعراض التي قد تظهر في بداية الإصابة بالفيروس الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن والتهاب الحلق، تليها تقلبات مزاجية حادة وارتباك. وقد يحل محل هذا التَهَيُّج الشعور بالنعاس والاكتئاب والتراخي بعد يومين إلى أربعة أيام، وقد تتركز آلام البطن في الربع العلوي الأيمن  مع حدوث تضخم ملحوظ في الكبد.

 
ومن العلامات السريرية الأخرى سرعة نبضات القلب وتضخم الغدد اللمفاوية وظهور طفح نمشي (طفح ناتج عن النزف تحت الجلد) على البطانة الداخلية المخاطية كتلك الموجودة في الفم والحلق وعلى الجلد. وقد يفسح الطفح النمشي المجال لنوع أكبر من الطفح الجلدي يسمى الكدمات، وظواهر نزفية أخري. وعادةً ما تظهر دلائل على حدوث التهاب في الكبد، وقد يعاني المرضى ذوي الحالات الخطيرة من تدهور سريع في وظائف الكلى أو فشل كبدي أو رئوي مفاجئ بعد اليوم الخامس من المرض.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *