استفتاء بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبي التخطي إلى المحتوى

ردود زعماء العالم على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي .. ماذا قالوا ؟

ردود زعماء العالم على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي .. ماذا قالوا ؟

بعد قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الاوروبي، خرج الكثير من زعماء العالم للتعليق على نتيجة الاستفتاء وتأثيرها، على المستوى العالمي والإقليمي، ومع اختلاف  نوعية خطاب الرؤساء بين مرحب بالانفصال ، ومتحسر على الخروج، لكن الجميع اتفقوا على أن هذه هي إرادة الشعب البريطاني، ويجب على الجميع احترامها .

 

 

وهذه بعض من ردود زعماء العالم :

 

  • الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قال الرئيس أوباما أن “شعب المملكة المتحدة قال كلمته، ونحترم قرارهم… المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي سيظلان شركاء أساسيين للولايات المتحدة، حتى مع بدء تفاوضهما حول علاقتهما المستمرة لضمان استمرار استقرار وأمن ورخاء أوروبا وبريطانيا العظمي وإيرلندا الشمالية والعالم”

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

جاء في تعليق بوتين “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤثر على أوروبا وروسيا، إننا لم نتدخل أبدا ولم نطلق أي تصريحات. وأعتقد أننا كنا نتصرف بصورة صحيحة تماما، وكنا نراقب التطورات عن كثب. لكننا لم نؤثر على هذه العملية، ولم نحاول أن نؤثر، إنه خيار المواطنين البريطانيين”

  • مرشح  للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب

الشعب يريد استعادة بلده، يريد الاستقلال إلى حد ما. نرى هذا في أوروبا، وستشهدون حالات كثيرة أخرى لشعوب تريد استعادة حدودها، وتريد استعادة أمور كثيرة، وتريد أن يكون لديها بلد مرة أخر. الأمريكيون سيكون لديهم فرصتهم في نوفمبر لإعادة إعلان استقلالهم، والتصويت على التجارة والهجرة والسياسات الخارجية التي تضع مواطنينا أولا”.

  • الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

“أثق في تاريخ أوروبا الطويل من البراغماتية والمسؤولية المشتركة بما يحقق مصالح المواطنين الأوروبيين. والأمم المتحدة تتطلع إلى مواصلة العمل مع المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهما شريكان مهمان، نكون أقوياء عندما نعمل معا”.

  • بابا الفاتيكان فرنسيس

“نتيجة استفتاء بريطانيا هي إرادة الشعب، وهذا يتطلب من الجميع تحمل مسؤولية كبيرة لضمان ما فيه الخير لشعب المملكة المتحدة وكل شعوب القارة الأوروبية، وهذا ما أتوقعه”.

  • الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

“البريطانيون قرروا باستفتاء أن يغادروا أوروبا والاتحاد الأوروبي، إنه اختيار مؤلم وأشعر بالأسف على المملكة المتحدة وأوروبا، إنه اختيارهم وعلينا أن نحترمه، بريطانيا لن تكون جزءا من الاتحاد الأوروبي، سيبدأ تنفيذ الإجراءات بموجب معاهدة الاتحاد الأوروبي سريعا. هذا هو الحكم وهذه هي العواقب”.

  • المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

“اليوم هو نقطة تحول لأوروبا وللاتحاد والتعاون الأوروبي، لابد علينا من الهدوء وتحليل الوضع للقيام بالقرارات الصائبة.. مستقبل العلاقات مع بريطانيا يجب أن يكون قويا ومبنيا على الشراكة التي تصب في مصلحة الأفراد”.

هذه هي كانت أبرز الردود العالمية على قرار انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الاوروبي بعد 43 سنة .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *