التخطي إلى المحتوى

عاجل .. ومهم جدا لكل مقيم فى المملكة : معلومات قانونية تهمك “مكافأة نهاية الخدمة”

وكالة اليوم الاخبارية –  كثيرا ما تجد البعض من العاملين بالخارج من الوافدين قد يتسائلون عن بعض من الأمور القانونية التي لا يعلمون عنها شئ، ولذلك فسوف نوضح لكم الأن تلك الأمور  والتي تعد من ضمنها “مكفأة نهاية الخدمة”.

 

فيذكر أنه مع إنتهاء علاقة العامل بالعمل، لابد من حصولة على كافة مستحقاته المالية والتي قد تعد من ضمنها ” مكفأة نهاية الخدمة”، وتحسب المكافأة بواقع نصف شهر من الراتب مدة الخمس سنوات الأولى ، وتحتسب المكافأة بعد أول خمس سنوات بمقدار  شهر كامل عن كل سنه تزيد عن الخمس سنوات.  

 

ففي حالة انتهاء علاقة العامل بالعمل بسبب إستقالة وكانت مدة خدماته تقل عن العامين فإن العامل في هذة الحالة لايستحق المكافأة، فعليك العلم بأنه إذا كان العامل مدة خدمته تزيد عن سنين إلى خمس سنوات فهو يستحق ثلث المكافأة ، وإذا كانت المدة تتجاوز الخمس سنوات إلى عشر سنوات هنا يستحق العامل مكافأة كاملة .

 

كما يجوز لصاحب العمل الإتفاق مع العامل  على عدم  إحتساب جميع مبالغ العمولات لتدخل ضمن إحتساب مكافأة نهاية الخدمة أو يتم الإتفاق فيما بينهم على إحتساب نسبة مئوية لتدخل ضمن الأجر الذي تسوى على أساسة مكافأة نهاية الخدمة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *