طريقة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة إلكترونيا في المملكة العربية السعودية التخطي إلى المحتوى

طريقة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة إلكترونيا في المملكة العربية السعودية

طريقة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة إلكترونيا في المملكة العربية السعودية
طريقة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة إليكترونيا في المملكة العربية السعودية

وكالة اليوم الاخبارية ــ هناك الكثير من الخدمات التي تقوم بتقديمها وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع قطاع الأحوال المدنية، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين والمقيمين من إنهاء الإجراءات وتوفير الوقت والجهد على المواطن السعودي دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكاتب المختصة.

 

ومن هذه الخدمات التي يحتاج إليها الأفراد دائما هي الإبلاغ عن الوثائق المفقودة والتي دائما ما يتعرض لها كافة الأفراد، ويتمكن المواطن من القيام بإستعادة الوثائق المفقودة أو الإبلاغ عنها إليكترونيا من خلال نظام أبشر الخاص به وبخطوات سهلة وبسيطة .

 

خطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة

يجب على الشخص الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية وذلك من خلال الدخول على هذا الرابط https://www.moi.gov.sa

وبعد ذلك يتم الضغط على التبويب الخاص بالخدمات الإليكترونية والذي يتواجد في منتصف شريط المهام .

وسوف تظهر للفرد قائمة كبيرة على اليسار تحتوي على الخدمات الإليكترونية المتاحة، وعليه القيام بالضغط على خدمة الأحوال المدنية.

وعند الضغط سوف تظهر قائمة تحتوي على الخدمات المتواجدة في  قطاع الخدمة المدنية، وعلى الشخص الضغط على الإبلاغ عن الوثائق المفقودة .

 

التسجيل بحساب أبشر لتكملة الخطوات

بعد القيام بكل هذه الخطوات يتطلب من الشخص بعد ذلك القيام بالتسجيل على حساب أبشر الخاص به، وذلك بكتابة إسم المستخدم وكلمة المرور والضغط على تسجيل الدخول .

وعندما تفتح النافذة أمامه ستجد بها الفرد مربع جديد يطلب منه القيام باختيار الوثيقة المراد الإبلاغ عنها سواء كانت بطاقة الهوية المدنية أو شهادة الميلاد أو شهادة الوفاة أو سجل الأسرة .

وبعد ذلك تظهر نافذة جديدة بها الصفحة الخاصة بالبيانات الخاصة بالوثيقة التي قام الشخص المبلغ بالإبلاغ عنها، حيث يظهر بها رقم حامل الوثيقة وإسمه وإسم الوثيقة، بالإضافة إلى سؤال في أسفل النافذة ” هل ترغب في تسجيل الوثيقة من المفقودات ؟” .

وعلى الفرد القيام بمراجعة البيانات السابقة كاملة، ثم بعد ذلك الضغط على كلمة نعم .

وبذلك يكون الشخص قد إستطاع بخطوات بسيطة أن يقوم بالإبلاغ عن الوثيقة المفقودة وتسجيلها كوثيقة مفقودة في نظم وسجلات وزارة الداخلية وقطاع الأحوال المدنية، وذلك دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *