المملكة تقرر إسقاط الحق الخاص في قضايا القتل للوافدين .. وذلك في حالة تغيب ذوي الأجنبي المقتول التخطي إلى المحتوى

المملكة تقرر إسقاط الحق الخاص في قضايا القتل للوافدين .. وذلك في حالة تغيب ذوي الأجنبي المقتول

المملكة تقرر إسقاط الحق الخاص في قضايا القتل للوافدين .. وذلك في حالة تغيب ذوي الأجنبي المقتول

وكالة اليوم الاخبارية – كشفت مصادر أمنية أن ثلاث وزارة في المملكة قد عملوا على وضع قرار جديد من شأنه أن يعمل على تنظيم القضاء، وذلك فيما يتعلق بقضايا القتل والتي يكون أحد أطرافها أجانب.

 

قثد أتفقن تلك الوازرات على قرار الفصل في الحق العام دون انتظار المدعي بالحق الخاص من الخارج وترحيل الجاني إلى بلاده بعد انتهاء مدة محكوميته وللمدعين بالحق الخاص إقامة دعواهم في بلاد الجاني وذلك لمنع تراكم السجناء الأجانب على ذمة تلك القضايا.

 

 كما أوضح المصدر أن تلك الوزارات الثلاث تمثلت في وزارة الداخلية والخارجية ووزارة العدل، هؤلاء الثلاثه عملوا على إعلان قرار يتعلق بقضايا القتل في المملكة، والمتمثل في عدم النظر في قضايا القتل التي يكون أحد أطرافها أجانب إلا بعد إحالتها من هيئة التحقيق والادعاء العامة بثلاثة أشهر، ويعد عدم حضور ذوي المجني عليه في الموعد المحدد للنظر في القضية تنازلا عن الحق الخاص يوجب على المحكمة النظر في الحق العام بشكل مستقل.

 

كما أن تلك الوزارات الثلاثة قد وقعوا على القرار المشار إليه، وأضاف المصدر أنالمحكمة تستطيع النظر في القضية لمجة ثلاثة أشهر ومن بعدها يكون لها الحق في إبلاغ ورثة المجني عليه للحضور إلى المحكمة في الموعد المحدد أو توكيل محام أو من ينوب عنهم في الحق الخاص أو بعث تنازلهم، وإذا لم يحضروا فتصبح القضية ساقطة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *