التأمينات : يحق للعاملين المسرحين من العمل المطالبة بتعويض التعطل عن العمل التخطي إلى المحتوى

التأمينات : يحق للعاملين المسرحين من العمل المطالبة بتعويض التعطل عن العمل

التأمينات : يحق للعاملين المسرحين من العمل المطالبة بتعويض التعطل عن العمل
عمل

وكالة اليوم الاخبارية – وجعت المؤسسة العامة للتأمينات اليوم الأحد دعوة للمواطنين الذي تم الإسغتناء عنهم في العمل المطالبة بتعويض مالي بدل التعطل عن العمل.

 

أو تم تأخير دفع مستحقاتهم من قبل صاحب العمل بدفع الأجور لهم لمدة ثلاثة شهور متواصلة، وبهذا فأنه يحق لهم إذا كانوا راغبين في العودة إلى العمل السابق التحقق من أهليتهم والتقديم على المنافع التي يقدمها نظام التأمين ضد التعطل عن العمل عبر موقع التأمينات الاجتماعية الإلكتروني www.gosi.gov.sa.

 

وقال الناطق الرسمي باسم مؤسسة التأمينات الإجتماعية عبدالله بن محمد العبدالجبار، أنه يمكن للعامل المطالبة بحقوقه تحت بند التعطل عن العمل بموجب قرار المادة (81) من نظام العمل التي تتيح للعامل حق ترك العمل دون إشعار صاحب العمل في حال إخلال صاحب العمل بأيٍّ من التزاماته التعاقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل كدفع الأجور في وقتها، مع احتفاظ العامل بحق المطالبة بما له من حقوق لدى صاحب العمل مثل الأجور المتأخرة، أو مكافأة نهاية الخدمة، أو ما في حكمها.

 

أما بخصوص الموظف الذي يسرح من العمل فيستطيع إلزام صاحب العمل بموجب المادة 81 من نظام العمل أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب الحصول على التعويض بعد أن يثبت انتهاء علاقة العمل من خلال الهيئات العمالية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التي خصّصت مساراً سريعاً لمعالجة هذه القضايا لحماية حقوق الموظف.

 

 

ويهدف نظام التأمينات الإجتماعية إلى تحقيق العدالة الإجتماعية والأمان الوظيفي للعمال السعوديين بالقطاع الخاص والعاملين الحكوميين الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية، وتوفير مصدر دخل شهري خلال الفترة الانتقالية الواقعة فيما بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *