بالفيديو .. المفتي يحذر من جاهلية القبلية ويجيب سائلا: هل يجوز تقبيل قدم والدتي ؟! التخطي إلى المحتوى

بالفيديو .. المفتي يحذر من جاهلية القبلية ويجيب سائلا: هل يجوز تقبيل قدم والدتي ؟!

بالفيديو .. المفتي يحذر من جاهلية القبلية ويجيب سائلا: هل يجوز تقبيل قدم والدتي ؟!

وكالة اليوم الاخبارية – أقر “الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ” مفتي المملكة، أن ما يقوم به البعض من الانحناء من أجل تقبيل أقدام الوالدين، أن ذلك الفعل ليس محببا، مضيفا أنه من الضروري ترك هذا الفعل والاكتفاء بتقبيل الرأس أو اليدين.

 

فقد أجابى المفتي على سؤال يتمثل في جواز تقبيل قدم الوالد أو الوالدة: “يمكن تقبيل الرأس واليد، أما الانحناء لتقبيل القدمين، فأنا أرى تركها”.

 

كما اوضح أيضا حكم من ينادي والده باسمه أو كنيته قال المفتي: “كان النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم يكرهون أن ينادى الأب باسمه أو بكنيته؛ وإنما يكون التنادي بلفظ الأبوة ويقول “يا أبتاه” لا باسمه أو كنيته، ولا تقل يا فلان، أو يا أبا فلان”.

 

ويذكر أن حديثة ذلك جاء خلال لقائه أمس في حلقة جديدة من برنامج “نورعلى الدرب” بإذاعة القران الكريم، فقد حذر المفتي في مستهلها من خطر القبلية والتعصب القبلي والتفرق في ذلك، وأثر ذلك في حياة المسلم، مستشهدا بقوله تعالى: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}؛ أي أن الله جعل خلقه شعوبا وقبائل لا للتفاخر والعلو؛ ولكن للتعارف والتعاون على البر والتقوى.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *