عدم قدرة الوافدين على النجاح هو السبب الذي دعا العمل لتوطين مهنة سيارات الأجرة التخطي إلى المحتوى

عدم قدرة الوافدين على النجاح هو السبب الذي دعا العمل لتوطين مهنة سيارات الأجرة

عدم قدرة الوافدين على النجاح هو السبب الذي دعا العمل لتوطين مهنة سيارات الأجرة
اجرة

وكالة اليوم الاخبارية – أصدرت وزارة العمل السعودية مؤخرا قرارا يقضي بتوطين مهنة سيارات الأجرة والنقل للسعوديين فقط، وذلك بسب فشل الأجانب على النجاح بهذه المهنة على حسب ما ذكرت مصادر بالوزارة.

 

وبحسب ما قال المحلل الإقتصادي فضل البو عينين أن غالبية من يمتلك سيارات الأجرة من الأجانب يخالفون أنظمة العمل والأنظمة الخاصة بالنقل، لأن النظام لا يسمح للأجنبي بالعمل في سيارات الأجرة إلا من خلال شركات التأجير، هذا هو السبب الرئيسي الذي دعا العمل لإتخاذ هكذا قرار.

 

 

وأضاف البو عينين  ًأن الأجانب لم ينجحوا في هذا المجال ولو نجحوا لما كانت وزارة النقل اتجهت إلى توطين قطاع النقل.

 

وعن وجود بيئة عمل منافسة بين المقيمين الأجانب وبين السعوديين، فأن ذلك الاجانب قد لا يكون موجود اساسا، والمنافسة ستبدأ بين السعوديين أنفسهم،  مضيفا أن قرار السماح لا يمكن أن يجعل المواطنين عرضة للخطر خاصة أن لهذه التطبيقات قاعدة بيانات متكاملة عن مزود الخدمة “مالك السيارة” وطالب الخدمة عن طريق بيانات بطاقته الائتمانية، وبالتالي سيكون من السهل جداً معرفة كل ما يحدث في رحلة النقل أو تقديم هذه الخدمة.

 

 

أما عن رأي الأستاز الإقتصادي بجامعة الملك سعود الدكتور حمد التويجري يرى أن توطين النقل يساهم في زيادة رفع دخول المواطنين فالموظف يستطع أن يضيف مردود مالي من خلال عمله كسائق أجرة كعمل جزئي، وتساهم في القضاء على البطالة حيث تعتبر محطة مؤقته للباحثين عن العمل توفر لهم المال

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *