ضبط 800 منشأة خالفت قرار منع العمل تحت أشعة الشمس التخطي إلى المحتوى

ضبط 800 منشأة خالفت قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

ضبط 800 منشأة خالفت قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

وكالة اليوم الاخبارية – أعلنت  وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بكونها قد ضبطت ما يزيد عن 900 مخالفة، منذ بدء سريان قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، وذلك منذ العاشر من رمضان الموافق 15 يونيو 2016 وحتى 22 شوال الموافق 27 يوليو 2016.

 

فقد أفاد “الدكتور فهد بن عبدالله العويدي” وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل،  أن 829 منشأة من جميع مناطق المملكة خالفت قرار منع العمل تحت أشعة الشمس.

 

وأضاف “الدكتور العويدي”  أن قطاع التفتيش في الوزارة رصد 966 مخالفة للقرار، وستواصل الوزارة متابعة تنفيذ حظر العمل تحت أشعة الشمس طوال الفترة الُمعلن عنها، وذلك حرصاً منها على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية، وما تقتضيه مصلحة العمل لضمان تجنب العمالة ما قد يسبب مخاطر صحية لهم.

 

ويذكر أن القانون الخاص بمنع العمل تحت أشاعة الشمس ينص على “أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشر ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين اليوم الخامس عشر من شهر يونيو إلى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي”.

 

كما أوضح  “العويدي” سابقا أن “القرار يستثني العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس، كما يستثني القرار عدداً من المحافظات في بعض مناطق المملكة، نظراً لاختلاف درجات الحرارة، حيث تنخفض في بعض المحافظات إلى مستويات لا تتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها”.

 

كما دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عملائها إلى التواصل مع هاتف خدمة العملاء رقم (19911)، أو عبر بوابة معا للرصد https://rasd.ma3an.gov.sa، وذلك لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمخالفات تطبيق القرار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *